العالم

إسرائيل تغلق مكتب القناة اللبنانية “الميادين” في الضفة الغربية

قررت الحكومة الإسرائيلية، الاثنين، إغلاق بث القناة اللبنانية “الميادين” و”حظر عملياتها في البلاد” بتهمة “الإضرار بأمن الدولة”.

القرار أُعلن عنه في بيان مشترك صدر عن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وورد في القرار: “وفقا لأنظمة الطوارئ التي أقرتها الحكومة لمنع أي هيئة إذاعية أجنبية من المساس بأمن الدولة، وبعد الحصول على الآراء المؤيدة من كافة الأجهزة الأمنية وموافقة وزير الدفاع على وجود ضرر فعلي لأمن الدولة”.

وعقب وزير الاتصالات الاسرائيلي على تلك الخطوة بالقول: “اسرائيل في حالة حرب. على الأرض، في الجو، في البحر، في الفضاء الإلكتروني، في الطيف الكهرومغناطيسي وفي الوعي”. وأضاف كارعي “إن عمليات البث المتماهية مع العدو، والتي تضر بأمن الدولة، يجب حظرها. إن برامج ومراسلي قناة الميادين يخدمون التنظيمات الإرهابية الخسيسة، وقد حان الوقت لمحاسبتهم”.

كما قال الوزير د. شلومو كارعي إن وزارة الاتصالات بقيادته ستعمل على “تعزيز البنى التحتية للاتصالات من جهة، والقضاء على البنى التحتية للاتصالات لدى من يسعى إلى المس بنا”.

من جانبه قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت: “إن دولة إسرائيل لن تسمح بالدعاية الخطيرة لشبكة قناة الميادين التي تحاول خلال الحرب الإضرار بمصالحها الأمنية وخدمة أهداف العدو”.

 وتابع إن الإجراءات التي يتم اتخاذها ضد “شبكة الميادين الإعلامية” التي أصبحت عملياً بوقا لمنظمة حزب الله الإرهابية وزعيمها، هي التصرف الصحيح أمام داعمي الإرهاب الذين يتظاهرون بأنهم صحفيون، في حين أن هدفهم أمر واحد: الإضرار بأمن دولة إسرائيل ومواطنيها. وأوصيت مع كافة الأجهزة الأمنية بالتحرك ضد القناة واتخاذ إجراءات إجرامية ومالية ضد العاملين فيها”.

وهذا هو القرار الإسرائيلي الأول بمنع بث قناة عربية من إسرائيل منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أقرت الشهر الماضي تشريعات مؤقتة تسمح لوزير الاتصالات الإسرائيلي بمنع بث وسائل إعلام أجنبية من إسرائيل بدعوى “المس بالأمن الإسرائيلي”.

وبحسب الموقع الإلكتروني لقناة الميادين، نقل مراسل القناة قبل أيام “تسريبات تتحدّث عن نيّة إسرائيل اقتحام مقار الشبكة، ومصادرة كل معدّاتها واعتقال موظفيها للتحقيق معهم”.

وتضيف القناة على موقعها أيضا أنه “قبل أيام، ذكر الإعلام الإسرائيلي، أنّ جميع الجهات الأمنية لدى الاحتلال، بما فيها الموساد و”الشاباك”، والجيش الإسرائيلي، قدّمت توصية بإيقاف بث قناة الميادين” داخل إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى