أهم الأخبارالأخبارحقوق الإنسان

الأمم المتحدة تمنح للناشط الحقوقي زاكي حناش في تونس صفة لاجئ

أعلن الناشط والمدافع عن حقوق الإنسان زاكي حناش أن الأمم المتحدة منحته صفة لاجئ، وذلك إثر دعوات إلى منع تسليمه إلى بلاده حيث يواجه سلسلة من التهم.

وزكي حناش شخصية بارزة في الحراك الشعبي، وعرف عنه نشر المعلومات وتوثيق اعتقال سجناء الرأي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. إذ تحول إلى مصدر الخبر الأول في المعلومة المتعلقة بمعتقلي الحراك الشعبي.

وقد اعتقل حناش واحتجز لأسابيع عدة في فيفري الماضي، بعد ان وجهت له عدة تهم أبرزها “الإشادة بالإرهاب” و”نشر معلومات كاذبة”، ليفرج فراج عنه في شهر أفريل المنصرم رفقة عدد من معتقلي الرأي الذين أودعوا الحبس المؤقت على خلفية نشاطهم في الحراك، لينتقل بعدها إلى تونس حيث طلب اللجوء.

وكتب حناش على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي يوم الجمعة “أود أن أشكر مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تونس على أعمال التحقيق والبحث التي قاموا بها في قضيتي ووضعي. ومنحي صفة اللاجئ يبطل التصنيف الإرهابي لأنشطتي ويمنحني حماية السلطات التونسية المسؤولة عن ضمان أمني”. وأضاف “أجبرت على التقدم بطلب للحصول على هذا الوضع بعد تهديدات مباشرة وغير مباشرة وجهتها إلي السلطات الجزائرية”.

وجاء إعلان حناش بعد يومين من بيان أصدرته 55 منظمة حقوقية جزائرية وتونسية ودولية أعربت فيه عن “قلقها العميق” من إعادة حناش إلى الجزائر، موضحة أنه يواجه عقوبة تصل إلى السجن لمدة 35 عاما بتهم “كاذبة”.

ت.م/ أف.ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى