متفرقات

المغرب يحصل على نظام دفاع إسرائيلي متطور مضاد للطائرات المسيرة

يعمل المغرب وإسرائيل منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بينهما في 10 دجنبر 2020، على تكثيف تعاونهما الدبلوماسي والعسكري. فقد أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن اقتناء الجيش المغربي لتكنولوجيا إسرائيلية متقدمة مضادة للطائرات المسيرة.

قالت صحيفة “Globes” الإسرائيلية، إن المغرب يوجد في قائمة إلى جانب 26 دولة أخرى طلبت الحصول على نظام SKYLOCK المضاد للطائرات بدون طيار، والذي تشرف على صناعته شركة  Skylock Systems  التابعة لمجموعة Avnon الإسرائيلية. 

ويختلف هذا النظام عن الأنظمة المنافسة له “بسعره الرخيص نسبيًا”. وقال الرئيس التنفيذي لشركة Skylock Systems  إنه “فعال للغاية، ويوفر حماية واسعة وفردية ضد التهديد المتزايد للطائرات بدون طيار الهجومية”.

فيما قال مصدر أمني لموقع يابلادي إن “الدفعة الأولى التي تم تسليمها للمغرب تم تركيبها مؤخرا في قواعد جوية بالصحراء وخاصة في الداخلة وبوجدور”. وتابع أن “اختيار الموقع ليس عرضيًا. يستعد المغرب لأي استعمال محتمل للطائرات بدون طيار من قبل الجيش الجزائري أو البوليساريو.

وتم عرض النظام الإسرائيلي في معرض الدفاع الدولي “آيدكس 2021” الذي نظم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي في فبراير الماضي. ووفرت الإمارات الفرصة للمسؤولين المغاربة والإسرائيليين للتفاوض في معرض إكسبو دبي للطيران، الذي نظم بين 14 و 18 نوفمبر الجاري. 

عقود أسلحة أخرى

وترأس الوفد المغربي في معرض إكسبو دبي للطيران الجنرال علاء الدين اللوري، نائب مفتش القوات الجوية المغربية، فيما أوفدت وزارة الدفاع الإسرائيلية الجنرال أمير إيشيل للترويج للصناعة العسكرية في بلاده. وجرت اتصالات بين الطرفين بهدف توقيع اتفاقيات جديدة خلال الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع بيني غانتس إلى المغرب.

وتهتم القوات المسلحة الملكية بشكل خاص بالطائرات الانتحارية من نوع Harop والجيل الخامس من صواريخ Spike المضادة للدبابات، التي طورتها شركة Rafael الإسرائيلية. بالإضافة إلى ذلك، تحدثت بعض وسائل الإعلام عن مفاوضات بين المغرب وإسرائيل حول نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “القبة الحديدية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى