Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبارالحوار

الرئيس تبون لمجلة دير شبيغل الألمانية: أنا هو الحراك

الحوار الكامل للرئيس عبد المجيد تبون مع مجلة دير شبيغل الألمانية، الذي أجراه في 26 أكتوبر الفارط ونشر أمس الجمعة 05 نوفمبر. أين رد على جملة من الأسئلة تتعلق أساساً بتدهور العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا والمغرب وبعض القضايا الداخلية مثل الحريات والهجرة الغير الشرعية والحراك الشعبي.

دير شبيغل: سيادة الرئيس ، خلال محادثة مع الشباب الجزائري في نهاية سبتمبر ، تساءل إيمانويل ماكرون عما إذا كانت الجزائر أمة قبل الاستعمار الفرنسي. ثم قطعت العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا. هل جملة واحدة تبرر رد الفعل الراديكالي هذا؟

تبون: نحن لا نلمس تاريخ شعب ولا نغضب الجزائريين. ما ظهر هو الكراهية القديمة للحكام الاستعماريين، لكنني أعلم أن ماكرون بعيد كل البعد عن التفكير بهذه الطريقة. لماذا قال ذلك؟ أعتقد أنه كان لأسباب انتخابية محضة. هذا هو نفس الخطاب الذي كان يسوقه الصحفي اليميني المتطرف إيريك زمور وينفذه منذ فترة طويلة: لم تكن الجزائر أمة، فقط فرنسا جعلت البلاد أمة. بهذا الإعلان، انحاز ماكرون إلى أولئك الذين يبررون الاستعمار.

دير شبيغل: لقد تعاملت معه جيدًا حتى الآن. كان لديهم مشاريع مشتركة – أيضًا للتصالح مع تاريخ البلدين. هل تندم على الأزمة الحالية؟

تبون: أنا لست نادما. أعاد ماكرون إحياء شجار قديم دون داع على الإطلاق. إذا قال زمور شيئًا من هذا القبيل، أيا كان، فلا أحد ينتبه. لكن عندما يعلن رئيس دولة أن الجزائر لم تكن أمة في حد ذاتها، فهذا أمر خطير للغاية. لن أكون الشخص الذي يتخذ الخطوة الأولى. وإلا سأفقد كل الجزائريين، فالأمر لا يتعلق بي، ولكنه مشكلة وطنية. لن يقبل أي جزائري اتصالي مع أولئك الذين يهينوننا.

دير شبيغل: في العام الماضي، كلف الرئيس الفرنسي مؤرخًا بكتابة تقرير يتضمن توصيات حول كيفية تعامل باريس مع تاريخها الاستعماري. ماذا توقعت منه، من فرنسا – اعتذار؟

تبون: بلدنا لا يحتاج إلى اعتذار ماكرون عن شيء حدث عام 1830 أو 1840 ، لكننا نريد الاعتراف الكامل بالجرائم التي ارتكبها الفرنسيون. لقد فعلها ماكرون بالفعل. في عام 2017، أعلن علنًا أن الاستعمار جريمة ضد الإنسانية. كما تعلم، دمر الألمان قرية بأكملها في أورادور سور غلان في عام 1944. ولا تزال ذكرى هذه المذبحة حتى يومنا هذا، ويتم إحياء ذكراها بحق. لكن كان هناك العشرات من أورادور سور غلان في الجزائر. جلب الفرنسيون سكان العديد من القرى إلى الكهوف، وأضافوا الحطب إليهم وأشعلوا فيها النيران. اختنق الشعب بشكل بائس.

دير شبيغل: ألا يوجد أي أمل في حل الأزمة مع فرنسا في المستقبل القريب؟

تبون: لا، إذا أراد الفرنسيون الذهاب إلى مالي أو النيجر الآن، فسيتعين عليهم السفر تسع ساعات بدلاً من أربع. ومع ذلك، سنستثني من ذلك عند إنقاذ الجرحى. لكن بالنسبة لكل شيء آخر، لم يعد علينا التعاون مع بعضنا البعض، ربما الآن. انتهك ماكرون كرامة الجزائريين. لم نكن بشر، لم نكن قبيلة بدوية قبل وصول الفرنسيين.

دير شبيغل: بالمقارنة مع بلد أوروبي آخر، مقارنة بألمانيا، فإنك تتبنى لهجة أكثر تصالحية. لماذا في الواقع، ما الذي يربط الجزائر بالجمهورية الاتحادية الألمانية؟

تبون: الألمان يعاملوننا دائمًا باحترام، ولم يعاملونا أبدًا بغطرسة، ولم يكن هناك أي خلاف على السياسة الخارجية. كما أنني معجب بصبر وتواضع أنجيلا ميركل. أنا آسف جدا لأنها ستغادر. لن أنسى أبدًا كيف اعتنت بي شخصيًا عندما كنت أتلقى العلاج الطبي في ألمانيا. ألمانيا هي نموذج يحتذى به لنا من نواح كثيرة.

دير شبيغل: أنت أيضًا تريد توسيع التعاون الاقتصادي مع ألمانيا. ماذا تتوقع من العلاقات الألمانية الجزائرية بعد تغيير الحكومة في برلين؟

تبون: بصراحة، كل هذا ممكن. على سبيل المثال، أود أن نبني معًا مستشفى كبير في الجزائر العاصمة. بيت يغطي جميع التخصصات الطبية، لعموم المغرب الكبير. يمكن أخيرًا علاج رئيس أفريقي هنا، في قارته الخاصة، بدلاً من سويسرا. سنكون على استعداد لتمويل جزء كبير من هذا المشروع. هناك أيضًا الكثير من الإمكانات في الطاقات المتجددة. بمساعدة ألمانية، يمكننا تزويد أوروبا بالطاقة الشمسية.

دير شبيغل: منذ ما يقرب من عامين وعدت بإنهاء الوضع القديم وبدء عهد جديد. إلى أي مدى تم تحقيق ذلك الآن؟

تبون: ألغيت الضرائب على جميع الرواتب التي تقل عن 30 ألف دينار، أي أقل بقليل من 190 يورو، وقمت برفع الحد الأدنى للأجور. تستفيد المناطق الريفية المنسية حتى الآن من دعم خاص. ومع ذلك، فإن إحدى أهم المهام هي إدخال أخلاق جديدة في الإدارة والأعمال. نحن نحارب الفساد منذ عامين.

دير شبيغل: حتى قبل توليك منصبك، كان الجيش قد وضع وراء القضبان أعضاء رفيعو المستوى من جهاز السلطة القديم، بمن فيهم شقيق بوتفليقة، سعيد، الذي أدين بالتآمر على الدولة. هل قمت بالفعل بأي اعتقالات أخرى؟

تبون: طبعا. في الوقت الحالي، أنا أعمل بشكل أساسي ضد الفساد في الطوابق السفلية. ما حدث على مستوى الحكومة كان إهداراً لا يغتفر لثروة هذا البلد. مع الفساد اليومي، المواطنون هم من يدفعون. انتهى الأمر الآن. لا ينبغي لأحد أن يقدم فاتورة في دار البلدية للحصول على جواز سفر جديد مرة أخرى.

دير شبيغل: لكن هل يمكنك تغيير نظام وعادات راسخة منذ عقود؟

تبون: يبدأ بالأساسيات. كان علينا إعادة بناء الدولة بالكامل، كان هناك شيء هنا قبل ذلك يمكنني تسميته دولة موازية. لقد قمت بجلب الكثير من الأشخاص من القطاع الخاص إلى الحكومة، وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة سابقًا مقدم برامج تلفزيونية. كان الرجل الذي يرأس الآن وزارة الشركات الناشئة جزءًا من حركة الاحتجاج لعام 2019. نحن حاليًا نعيد تنظيم ديوان المحاسبة. نحن نتخذ إجراءات ضد المال الأسود. وصوتنا على دستور جديد يعطي المزيد من الحقوق للمواطنين.

دير شبيغل: ومع ذلك، فإن مواطنيك يخشون القمع أكثر من أي وقت مضى ولا يجرؤون على التعبير عن رأيهم علانية. يتم اعتقال الصحفيين في بلدك. ألستم مجرد جبهة مدنية لنظام عسكري لا يزال قائماً؟

تبون: الشعب الجزائري يعرف أن هذا غير صحيح. أنا من عين قائد الجيش. بالإضافة إلى وظيفة الرئيس، أنا أيضًا وزير الدفاع. لقد تم وضع أجهزة الاستخبارات تحت سيطرتي ولم تعد تحت سلطة الجيش. هذا هو الواقع الجديد المضمون دستوريًا في الجزائر – لا مزيد من التبعيات، بل عمل سيادي.

دير شبيغل: ما هو ميزان القوى الحالي بين الجيش والرئيس؟

تبون: بإمكاني إخبارك. تلقى قائد الجيش الذي أقوده تعليمات مني لتحديث الجيش. علاوة على ذلك، يتعلق الأمر بدرجة كافية بالوضع الحساس على حدودنا. السياسة هي أنا. لا أحد سيفعل ذلك في مكاني. أنا من أمر بإغلاق المجال الجوي الجزائري أمام الطائرات العسكرية الفرنسية. أنا من أمرت بنفس الإجراء بالنسبة للطائرات المغربية. لكن هذه الصورة لا تصلكم سوى أن الجزائر هي دولة عسكرية.

دير شبيغل: لقد أدخلت فقرة في الدستور الجديد تنص على أن الجزائر يمكنها إرسال قوات إلى الخارج. هل سترسل جنودك إلى مالي؟

تبون: الآن يمكنكم أن تطلبوا منا المساعدة. يمكن للأمم المتحدة أن تتطلع إلينا أو إلى الاتحاد الأفريقي. إذا تعرض الماليون للهجوم غدًا، فسنتدخل بناءً على طلبهم. لكن جنودنا جزائريون لهم عائلات. لن أرسلهم إلى الموت من أجل الآخرين. لقد مات ما يكفي من الجزائريين في الماضي. السؤال الكبير في مالي هو كيفية إعادة توحيد البلاد. على أية حال، فإن الجزائر لن تقبل أبداً بتقسيم مالي.

دير شبيجل: فرنسا ليست البلد الوحيد الذي تعاني حاليًا من مشاكل معه. لقد أصدرتم أيضًا حظرًا على التحليق الجوي في الأجواء الجزائرية في بلدكم المجاور، المغرب. لماذا ا؟

تبون: المغاربة يريدون تقسيم الجزائر. ممثلهم في الأمم المتحدة تحدث بكل أريحية في مواجهة تطلعات استقلال جزء من بلدنا، منطقة القبايل. لم يصحح أحد ما قاله، ولا حتى الملك. فقطعنا علاقتنا.

دير شبيغل: لكنك ما زلت تدعم البوليساريو، حركة الاستقلال في الصحراء الغربية، حتى يومنا هذا. المغرب يدعي هذه المنطقة لنفسه. لماذا يفعلون هذا؟

تبون: نحن مع الشعب الصحراوي الذي يريد تقرير مصيره. فقط المغرب لا يلتزم به. كما تعلم، هناك شيء يزعجني بشأن التصور العام لكلا البلدين. في المغرب، الملك غني، لكن نسبة الأمية لا تزال 45٪، وفي بلادنا 9٪ فقط. تتخيل أوروبا خطأً أن المغرب هو بطاقة بريدية جميلة، لكننا نوع من كوريا الشمالية. نحن دولة منفتحة للغاية.

دير شبيغل: أليس هذا ضد سياستك أن الكثير من الجزائريين يحاولون حاليًا مغادرة بلادهم؟

تبون: ليس الوضع الاقتصادي هو الذي يدفع الشباب إلى أوروبا. إنه حلم العيش في أوروبا. لا أحد في الجزائر يعاني من الجوع. من بين أولئك الذين يفرون هناك العديد من المهنيين في قطاع الصحة والمحامين الذين يتقاضون رواتب جيدة نسبيًا. لكن دعونا لا ننسى: هناك أيضًا الكثير من الجزائريين الذين يحصلون على تأشيرات، ويسافرون إلى باريس ومرسيليا ويعودون إلى ديارهم بعد أسبوعين.

دير شبيغل: لكن الكثير من الناس لم يعودوا يؤمنون بالديمقراطية الجادة. لقد اعتقلتم صحفيين، هل هذه هي الجزائر الجديدة التي وعدت بها؟

تبون: في فرنسا صحفيون مسجونون وفي الولايات المتحدة أيضا لماذا لا يوجد أي صحفي في الجزائر؟ لدينا 180 صحيفة يومية هنا، وهناك 8500 صحفي يعملون في البلاد، ولكن إذا أدين اثنان أو ثلاثة منهم عن حق، فيقولون، آه، فإنهم يضعون الصحفيين في السجن. لا تشمل حرية الصحافة حرية تقديم معلومات كاذبة أو تشويه سمعة بلدك. إذا تم تجاوز هذه الخطوط الحمراء، فإن العدالة تتحرك.

دير شبيغل: إذن لأي شخص يشك في ذلك – وليس هناك الكثير – هل تقول أنك جاد في التغيير؟

تبون: الحراك، الانتفاضة، انتهى، الحراك، أنا الآن. كانت هذه الانتفاضة حركة وطنية وليست مجموعة من الفصائل الصغيرة. أعلنت يوم 22 فبراير، انطلاق الاحتجاجات عام 2019، عطلة رسمية لأن هذه الحركة أوقفت تدهور دولتنا. ربما تتذكر من اللقطات، أنه يمكنك رؤية شعب مرن يتمتع بإحساس قوي بالحرية – على غرار ما حدث سابقًا في كوبا وفيتنام ودول ثورية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى