التماس عام حبس نافذ ضد الصحافي بلقاسم حوام

schedule
2022-10-25 | 17:47h
update
2022-10-25 | 17:50h
person
www.elhogra.com
domain
www.elhogra.com
أهم الأخبارالأخبارحقوق الإنسان التماس عام حبس نافذ ضد الصحافي بلقاسم حوام
مرزوق تواتيتاريخ النشر: 25 أكتوبر 2022 (16:47)
3 دقائق

انطلقت اليوم الثلاثاء محاكمة صحافي جريدة الشروق اليوم المحبوس، بلقاسم حوام، بقسم الجنح لمحكمة حسين داي بالعاصمة.

وقد التمس ممثل الحق العام ضد بلقاسم حوام “عام حبس نافذ” مع “مسؤول تحرير الصحيفة الموجود في حالة إفراج، عبد الحميد عثماني”.

ويتابع بلقاسم حوام “بسبب كشفه في مقال صحفي عن عدم إمكانية تصدير أطنان من التمور لاحتوائها على مبيد حشري محظور في أوروبا”، حسب ما نقلت منظمة مراسلون بلا جدود. أين أدانت هذه “الإجراءات القانونية” التي وصفتها “بالتعسفية وغير المبررة”.

وقد وجهت له جنحة “النشر والترويج عمدا لأخبار كاذبة ومغرضة بين الجمهور يكون من شأنها المساس بالنظام العام”  بموجب “المادة 12 مكن قانون العقوبات”. بالإضافة إلى جنحة “الترويج لأخبار وأنباء كاذبة ومغرضة عمدا بين الجمهور بغرض احداث اضطراب في السوق”، طبقا للمادة “2 و12 فقرة 2 من قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة”.

وكان قد تم توقيف الصحافي حوام في 08 سبتمبر الفارط، بعد نشره لمقال الأربعاء 07 سبتمبر على صفحات جريدة الشروق اليومي، تحدث فيه عن “وقف فوري لتصدير التمور الجزائرية” من نوع “دقلة نور” ذائعة الصيت عالميا، مؤكدا أن القرار جاء بعد رفض شحنة من ثلاثة آلاف طن وإعادتها إلى الجزائر لأنها “غير صالحة للاستهلاك”.

وهذا بعد ان رفعت وزارة التجارة شكوى ضده، بعد ان فندت وزارتا التجارة والفلاحة يومها هذه “المعلومات المغلوطة” التي تعد “مساسا بالاقتصاد الوطني”، وأوضحت وزارة التجارة في بيان إن “جودة التمور الجزائرية مطلوبة على كل المستويات الدولية”.

عرض

من جانبها ذكرت وزارة الفلاحة في بيان أنها “لم تتلق أي إبلاغ أو إشعار رسمي من طرف الممثلين الرسميين للصحة النباتية للدول المستوردة برفض تمورنا لسبب متعلق بالصحة النباتية”.

وتم ايداعه الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية بالحراش، بأمر من قاضي التحقيق لمحكمة حسين داي في 08 سبتمبر. بعد ترك مسؤول النشر في الصحيفة، عبد الحميد عثماني، في حالة إفراج، فيما وضع مصدر للتمور “تحت الرقابة القضائية”.

مرزوق تواتيتاريخ النشر: 25 أكتوبر 2022 (16:47)
3 دقائق
عرض

بصمة
مسؤولة عن محتوى:
www.elhogra.com
الخصوصية وشروط الاستخدام:
www.elhogra.com
آخر تحديث AMPHTML:
30.04.2024 - 08:40:32
استخدام البيانات وملفات تعريف الارتباط: