الأخبارالاقتصاد

لرفع حجم الصادرات نحو أوروبا.. سوناطراك تدخل حقلي غاز جديدين حيز الإنتاج بولاية ورقلة

أعلن مجمع “سوناطراك”، اليوم الاثنين في بيان له، عن دخول حقلي غاز حيز الإنتاج، بجنوب حوض بركين (ولاية ورقلة)، في إطار أول عقد موقع مع شركة “إيني” الإيطالية، لزيادة صادرات الغاز الجزائرية الموجهة للسوق الأوروبية.

وجاء في البيان أنه “في إطار العقد الموقع بين سوناطراك وإيني بمنطقة حوض بركين-جنوب في ديسمبر 2021، بموجب قانون المحروقات الجديد 19-13، تعلن سوناطراك عن الشروع في إنتاج حقلي غاز مرتبطين بهذا العقد”.

وأضاف أنه “تم الشروع في مرحلة الإنتاج بهذين الحقلين في سبتمبر 2022 وهذا بعد ستة أشهر فقط من دخول العقد المبرم حيز التنفيذ، وفق نظام التطوير “المسار المتسارع” (Fast Track)”.

وسمح هذا الإنجاز ببلوغ معدل إنتاج يومي يقدر بـ 1 مليون متر مكعب من الغاز و4000 برميل من السوائل المصاحبة, حسب البيان الذي لفت إلى أنه “من المتوقع أن ترتفع هذه القدرة الإنتاجية إلى مستوى 2 مليون متر مكعب نهاية العام الجاري”.

وأبرز البيان أن “هذه الكميات الإنتاجية الجديدة المضافة إلى الكميات المنتجة في حقلي بركين-شمال, اللذين دخلا حيز الإنتاج في جويلية 2022، ستعزز من حجم الغاز الذي تنتجه شراكة سوناطراك مع إيني، وتساهم في زيادة صادرات الغاز الجزائرية الموجهة للسوق الأوروبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى