العالم

التحاق أول طالبة مغربية بجامعة إسرائيلية

أعلن القائم بأعمال الممثلية الإسرائيلية في المغرب، دافيد غوفرين، يوم الجمعة 24 سبتمبر 2021 التحاق أول طالبة مغربية بالمدرسة الدولية “هكفار هياروك” للدراسة في إسرائيل.

وقال غوفرين في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع”تويتر”: “من بين أقوى تجليات التعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل، التحاق أول طالبة مغربية عن عمر يناهز 17 سنة، بالمدرسة الدولية “هكفار هياروك” للدراسة بإسرائيل”، مضيفا “نرحب بها ونتمنى لها كل التوفيق والنجاح”.

ومن جهة أخرى، ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن “وزير التعليم الاسرائيلي يواف غالانت اتفق مع نظيره المغربي سعيد أمزازي على البدء ببرنامج لتبادل الوفود الطلابية المدرسية والجامعية وإجراء جولات تعليمية تراثية بين إسرائيل والمغرب للتعرف عن قرب على تاريخ يهود المغرب وتعميق العلاقات الدبلوماسية”.

ونقلت الصحيفة عن غالانت قوله إن “أمزازي استجاب بحماس لاقتراحه في إشارة إلى بدء رحلات تعليمية للطلاب إلى المغرب”.

وأفاد المصدر ذاته، أن “وزير التعليم الإسرائيلي أكد خلال مباحثاته مع نظيره المغربي بأن التعليم هو أسلم وسيلة لضمان علاقات قوية بين الأمم، واقترح تشكيل لجان مخصصة لتطوير برامج التعليم في البلدين”، لافتا أن غالانت ذكر “أن الطلاب سوف يدرسون تاريخ المغرب الكبير من منظور تعليمي وكذلك من منظور اجتماعي

وشهد الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل في العاشر من ديسمبر سنة 2020، التوقيع على عدد من مذكرات تفاهم واتفاقيات مشتركة بين البلدين، شملت الصناعة والسياحة والأمن السيبراني والشباب.

وكانت “جامعة بن غوريون” الإسرائيلية و”جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية”، اتفقتا على التعاون في مجال البحث العلمي وعلى تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأوضح بيان نشرته الجامعة الإسرائيلية، أن تلك المباحثات تعد أول تعاون رسمي بين جامعة مغربية وإسرائيلية، وركزت أيضا على التعاون في مجال الزراعة والطاقة والمياه والتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى