العالم

فرنسا تطرد إمام مغربي يحرض على العنف والكراهية ضد النساء واليهود

أعطى مجلس الدولة بفرنسا، وهو أعلى مؤسسة قضائية، الثلاثاء، الضوء الأخضر لترحيل إمام مغربي مولود في فرنسا، إتهمته الحكومة “بالتحريض على الكراهية”.

وألغى هذا القرار حكما سابقا أصدرته محكمة في باريس بتعليق أمر إبعاد الواعظ حسن إيكوسين في جويلية، بعد اتهامه “بالتحريض على الكراهية والتمييز والعنف”، لا سيما ضد الجالية اليهودية والنساء.

وكان وزير الداخلية الفرنسية جيرالد دارمانان، قال قبل أيام إنه سيتم ترحيله قريباً من الأراضي الفرنسية، في الوقت الذي باشر فيه الإمام ذو الأصول المغربية إجراءات قضائية من أجل الطعن في قرار الطرد.

وفاجأ وزيرُ الداخلية الفرنسية الإمامَ المغربي، الذي تصفه السلطات الفرنسية بأنه مقربٌ من جماعة “الإخوان المسلمين”، بقرار طرده، مبرراً ذلك بأنه “يوجه دعوات إلى الكره والعنف؛ خصوصاً في حق الجالية اليهودية بفرنسا”.

قرار الطرد جاء في تغريدة لوزير الداخلية الفرنسي على موقع “تويتر”، ورد فيها: “هذا الداعية يتبنى منذ أعوام خطابَ كراهيةٍ ضد قيم فرنسا، وهو ما يتنافى مع مبادئ العلمانية والمساواة بين الرجال والنساء”.

وجاء ردُّ الداعيةِ المغربي سريعاً، بما كتبه في صفحته على “فيسبوك”، بالقول: “يُؤخذ عليَّ اليوم أنني أدلي بتصريحات تنطوي على تمييز وربما عنف، الأمر الذي أرفضه بشدة”، قبل أن يضيف: “أثق في القضاء الفرنسي بهدف إلغاء قرار الطرد”.

مَن يكون حسن إيكويسن؟

قد لا يكون الناشط الإسلامي الذي كان يحمل الجنسية الفرنسية، قبل أن تُسحب منه، معروفاً من طرف الجمهور الواسع في فرنسا، أو حتى في المغرب؛ لكن قرار الطرد الجديد جعل الكثيرين ينتبهون إلى هذا الرجل، ويتساءلون عمن يكون هذا الإمام المغربي، وما قصته بالتحديد.

هو حسن إيكويسن، يبلغ من العمر 57 عاماً، ولد في فرنسا، من عائلة أمازيغية مغربية، أب لخمسة أطفال، ويقيم في منطقة لورش Lourches شمال فرنسا، ويمتلك مهارة في التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفضل قناته على “يوتيوب”، التي يتابعها زهاء 170 ألف شخص، وصفحته على “فيسبوك” التي تشمل 42 ألف مشترك.

وتقول صحف فرنسية إنه في غضون بضع سنوات استطاعت عائلة حسن إيكويسن، الذي يعتبر -وفقها- أحد قادة جماعة الإخوان المسلمين في فرنسا، تكوين قاعدة خلفية هائلة في منطقة دينين، وذلك كله بتواطؤ مع السلطات المحلية، كما يشتبه في تورط شقيقه سفيان إيكويسن، في العديد من عمليات الاختلاس، التي تم ارتكابها بين عامَي 2013 و2017.

وسبق للإمام ذي الأصول المغربية أن تعرض لشكوى قدمها المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا ضده، سنة 2004، إلى اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا، بتهمة إلقاء خطب كراهية ضد اليهود، ونشر أفكار معادية للسامية.

المغرب وحالة طرد الإمام “الإخواني”

وردَّ الإمام المغربي على جميع هذه الاتهامات؛ بنشره مقاطع فيديو في صفحته الفيسبوكية، اطَّلع عليها “كيوبوست”، يُظهر من خلالها أنه لا يحرض ضد العلمانية، وأنه ليس ضد مبادئ الجمهورية الفرنسية، من قبيل قوله في إحدى الندوات: “تحيا العلمانية إذا كانت تعني ممارسة كل شخص في فرنسا حريته الدينية، وإذا كانت الدولة تضمن العيش المشترك مع الحفاظ على خصوصيات الاختلاف”.

من جهتها، كشفت محامية الإمام المغربي، مي لوسي سيمون، لوكالة “فرانس برس”، أنها تدرس الطعن في قرار الطرد أمام المحكمة الإدارية بباريس، والإحالة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، مبرزة أن مناصب ومداخلات موكلها كانت دوماً لصالح العلمانية والمساواة بين الجنسَين وقيم الجمهورية الفرنسية، وضد كراهية اليهود والأجانب، قبل أن تردف: “نشعر بالقلق من أنه إذا عاد إلى المغرب؛ فإن مواقفه السياسية ستعرض حياته للخطر”، في إشارة إلى إمكانية اعتقاله وسجنه في المغرب.

ويعلق الدكتور إدريس الكنبوري، الخبير في الجماعات الإسلامية، على هذا الموضوع  لـ”كيوبوست” بالقول: إن هذه قضية فرنسية أولاً؛ لأن الإمام المطرود أدلى بكلامه فوق التراب الفرنسي، واتهامه بالتحريض على الكراهية جاء بناء على القانون الفرنسي؛ لأن فرنسا تعتبر أي حديث عن اليهود في القرآن مثلاً تحريضاً على الكراهية، وقد تعتبر حتى المواقف الدينية المعتدلة نوعاً من التطرف.

ويرى الكنبوري أن المغرب لا يجرم الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين، مثل العديد من الدول الأوروبية؛ ولذلك فإنه غير معني بهذه التهمة الموجهة إلى الإمام المذكور، كما لا يوجد في المغرب قانون ضد التحريض على الكراهية بالمفهوم الأوروبي.

خطابات الكراهية ضد اليهود

من جهته، يقول الباحث الأكاديمي عبدالرحيم شهيبي: “إن خطابات الكراهية ليست وليدة اليوم؛ لكنها تكون خطيرة حين تنبني على أساس عرقي أو ديني، فقد تسببت في حروب على مدى التاريخ”، مبرزاً أن عدداً من الفقهاء والخطباء المسلمين يلجؤون إلى خطابات الكراهية، خصوصاً تجاه اليهود؛ لأن كتب التراث الإسلامي التي ينهج منها الفقهاء تعج بنصوص معادية لليهود.

ويكمل شهيبي، في حديث مع “كيوبوست”، بأن الفقهاء والخطباء المسلمين «وغيرهم» يبحثون عن الآخر النقيض «الكافر» الذي يعتبرونه مسؤولاً عن كل المشكلات والتراجعات التي تعانيها “الأمة الإسلامية”، وغالباً ما يكون هذا النقيض هو اليهود، لعدة اعتبارات؛ أولاً لأن هناك تاريخاً طويلاً مشتركاً من النزاع بين المسلمين واليهود منذ بدايات الإسلام. ثانياً، لأن اليهود يجرون وراءهم تاريخاً طويلاً من معاداة السامية التي عانوا منها في مختلف البلدان التي كانوا يعيشون فيها، والاعتبار الثالث، مرده إلى التطورات التي يعرفها صراع الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين؛ حيث ترتفع خطابات الكراهية كلما ارتفعت حدة التوتر بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى