أهم الأخبارالأخبار

للمرة الرابعة في تاريخها.. انتخاب الجزائر في العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، انتخاب الجزائر في العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن.

وقال بيان صادر عن الهيئة الدولية إن عهدة هذه الدول، المنتخبة من طرف أعضاء الجمعية العامة، ستبدأ شهر يناير وتستمر عامين متتالين.

وقد تم انتُخاب الجزائر إلى جانب غويانا وسيراليون وكوريا الجنوبية بالأغلبية الساحقة، لتولي مقاعد في مجلس الأمن الدولي كأعضاء غير دائمين، فيما نالت سلوفينيا خامس مقعد شاغر بعدما تفوّقت بفارق كبير على بيلاروس.

وستحل البلدان الخمسة هذه مكان ألبانيا والبرازيل والغابون وغانا والإمارات العربية المتحدة لولاية تستمر لعامين وتبدأ في الأول من جانفي 2024.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إن “هذا الانتخاب يمثل مكسبا ثمينا يضاف إلى رصيد السياسة الخارجية لبلادنا، ويعكس التقدير والاحترام الذي يحظى بهما رئيس الجمهورية من قبل المجتمع الدولي، وعرفانه لمساهمته في إحلال السلم والأمن الدولي”.

وأضاف البيان إن “الجزائر ستحرص على إسماع صوت الدول العربية والإفريقية، والدفاع عن المصالح الاستراتيجية المشتركة في مختلف القضايا التي تندرج ضمن اختصاصات مجلس الأمن”.

ويضم مجلس الأمن الدولي 15 دولة، بينها خمسة بلدان دائمة العضوية تملك حق النقض (بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة) و10 دول تتولى المقاعد لمدة عامين. وكل عام، يتم انتخاب الدول التي ستحتل خمسة من هذه المقاعد.

يذكر أنها المرة الرابعة التي تحتل فيها الجزائر في تاريخها المقعد غير الدائم في مجلس الأمن، بعد عهدات 1968-1969 و1988-1989 و2004-2005.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى