العالم

توعد “بدعم جهود تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.. جوي هود سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية في تونس

وصل الدبلوماسي الأمريكي جوي هود، إلى تونس، لمباشرة مهامه كسفير للولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن توعد في وقت سابق بالدعوة إلى عودة الحكم الديمقراطي في البلاد ودعم جهود تطبيع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل في المنطقة.

وتسلم الرئيس التونسي قيس سعيد أوراق اعتماد السفير جوي هود، الخميس، بعد أكثر من سنة ونيف من شغور منصب السفير الأمريكي في تونس، حيث بقيت القائمة بالأعمال ناتاشا فرانسيسكا تدير السفارة الأمريكية منذ مغادرة السفير السابق دونالد بلوم تونس في أفريل 2022.

وفي تصريح مصور نشرته السفارة الأميركية بتونس، اليوم الجمعة، قال السفير هود متحدثا بالعربية: “يسعدني أن أكون السفير الجديد في تونس وأتطلع إلى تعزيز العلاقات التاريخية طويلة الأمد بين بلدينا”.

وأضاف هود أنه مطلع على “التحديات الاقتصادية الهامة التي تمرّ بها تونس في هذه الفترة”، قائلاً: “لهذا سأعمل أنا وفريقي بجدّ لتعميق الشراكة الاقتصادية لخلق وظائف جديدة وأتطلع لتعزيز الصداقة التي تربط بين البلدين منذ قرنين وتوفير المزيد من الفرص التعليمية ودعم السياحة ودعم التعاون… متحمس للقائكم وبدء العمل في تونس”.

في 20 ماي 2022 أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اعتزامه ترشيح جوي هود ليكون سفيرا لبلاده في تونس. وألقى هود كلمة أمام الكونغرس الأميركي، في يوليو الماضي، قال فيها إنه “سيستخدم جميع أدوات النفوذ الأميركي للدعوة إلى عودة الحكم الديمقراطي، وتخفيف معاناة التونسيين من حرب بوتين المدمرة، وسوء الإدارة الاقتصادية، والاضطرابات السياسية”. وأكد أنه “سيدعم جهود تطبيع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل في المنطقة”.

وفي ما يلي نص كلمة هود كاملة أمام الكونغرس الأميركي:

إن أهم أولوياتي كسفير ستكون سالمة وأمن الأمريكيين الذين يعيشون في تونس ويزورونها. ستكون أولويتي التالية هي المساعدة في وضع تونس على مسار أكثر استقراًرا وازدهاًرا.
تونس ، الشريك القديم للولايات المتحدة والحليف الرئيسي من خارج الناتو ، تجد نفسها الآن تعاني من التداعيات العالمية لعدوان بوتين الوحشي في أوكرانيا ، وتكافح مع تزايد انعدام الأمن الغذائي وارتفاع أسعار الطاقة. أدت حرب اختيار بوتين إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في تونس ، وهناك حاجة لاتخاذ إجراءات سريعة لعكس هذا المسار.
سأعزز رؤية للنمو الاقتصادي الشامل والمفتوح. تتفاوض الحكومة على اتفاقية مع صندوق النقد الدولي ، وقد تكون هذه خطوة نحو الإصلاحات التي من شأنها أن تفيد جميع التونسيين. يمكن لتونس أيًضا تحسين استثماراتها في المناخ من خلال التركيز على البنية التحتية والتكنولوجيا الآمنة.
سأدعو الشركات الأمريكية للمساعدة في توفير هذه. بينما يتصارع التونسيون مع هذه التحديات الاقتصادية ، فقد شهدوا تآكلا مقلًقا للمعايير الديمقراطية والحريات الأساسية خلال العام الماضي ، مما أدى إلى عكس العديد من المكاسب التي تحققت بشق الأنفس منذ أن أطاحوا بديكتاتور في عام 2011.
أثارت تصرفات الرئيس قيس سعيد خلال العام الماضي لتعليق الحكم الديمقراطي وتعزيز السلطة التنفيذية تساؤلات جدية. لقد دعت الولايات المتحدة ، بمفردنا وبالتنسيق مع شركائنا في مجموعة السبعة ، إلى العودة السريعة إلى الحكم الديمقراطي. لقد حثنا على عملية إصلاح ديمقراطي شامل ، وشددنا على الحماية المستمرة للحريات الأساسية ،
وأصررنا على احترام استقالل القضاء وسيادة القانون.
سأستمر في هذه المشاركة ، وسأشجع قادة تونس على إعادة إنشاء حكومة ديمقراطية بسرعة تكون مسؤولة أمام شعبهم. لقد أوضح التونسيون أن مطالبهم بتحقيق ازدهار
اقتصادي أكبر يجب ألا تأتي على حساب ديمقراطيتهم أو حقوق الإنسان التي حصلوا عليها بشق الأنفس. أتفق مع ذلك وأعزى إلى وجهة نظر الإدارة بأن العالقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتونس تكون أقوى عندما يكون هناك التزام مشترك بالقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
نواصل مراجعة برامج المساعدة الخاصة بنا للتأكد من أنها تتماشى مع أهداف سياستنا وقيمة التسليم لدافع الضرائب الأمريكي مع الحفاظ على شراكتنا طويلة الأجل والتقدم المحرز من خلال مساعدتنا السابقة لتونس.
سأستخدم جميع أدوات النفوذ الأمريكي للدعوة إلى العودة إلى الحكم الديمقراطي وتخفيف معاناة التونسيين من حرب بوتين المدمرة ، وسوء الإدارة الاقتصادية ، والاضطرابات السياسية.
كان اعتراف القادة التونسيين بأن المجتمع المدني النابض بالحياة هو شريك وليس خصًما ، سبًبا رئيسًيا لنجاحه الديمقراطي. أظهر المجتمع المدني ديناميكية ومرونة في تمثيل أهداف ومطالب الشعب التونسي. سأستمر في دعم المجتمع المدني والمشاركة بانتظام مع الحكومة لحماية الحريات الأساسية. كما أود أن أحث على أن تكون الإصلاحات السياسية
علن عنها في وقت الحق من هذا العام شفافة وشاملة. والانتخابات البرلمانية التي ُأ في خضم هذه الاضطرابات السياسية ، أفهم أن الجيش التونسي ظل قوة غير سياسية ومحترفة ترفع تقاريرها إلى القادة المدنيين. فسأعمل على ضمان بقاء هذا الأمر على حاله ، والبحث عن سبل جديدة للتعاون بشأن الأولويات الأمنية للولايات المتحدة ، ال سيما ضد التهديدات الإرهابية العالمية ، مع زيادة تعزيز حماية حقوق الإنسان.
لقد أدى تطبيع العالقات مع إسرائيل ، بما في ذلك من خلال اتفاقات إبراهيم التاريخية ، إلى مزيد من السالم والأمن في المنطقة وتعميق الفرص لتوسيع النمو الاقتصادي والإنتاجية. سأدعم المزيد من الجهود لتطبيع العالقات الدبلوماسية والاقتصادية مع دولة إسرائيل في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى