Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العالم

الأمم المتحدة.. ارتفاع صادرات تونس نحو إسرائيل

كشف موقع “كوم تريد” التابع للأمم المتحدة عن حجم المبادلات التجارية السنوية بين تونس وإسرائيل لسنة 2021.

وكشفت الموقع الأممي أن حجم المبادلات بين تونس وإسرائيل قد بلغت 28.58 مليون دولار أمريكي في سنة 2021.

ووفق الموقع، فإن تونس تستورد من إسرائيل الإلكترونيات والزيوت الحيوانية والنباتية والساعات والأجهزة الطبية، فيما تستورد إسرائيل من تونس الملابس والمواد الغذائية.

ونفى محمد علي الفرشيشي، الناطق باسم وزارة التجارة التونسية، وجود أية مبادلات تجارية رسمية بين تونس وإسرائيل. وأوضح أن “الشريك الأول لتونس هو الاتحاد الأوروبي وبذلك يمكن لهذا الشريك بيع السلع التونسية لإسرائيل، وتونس ليست المسؤولة عن هذا الأمر”.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد وصف إقامة علاقات مع إسرائيل بـ”الخيانة”، وأكد أن المشكلة القائمة حاليا ليست مع اليهود، ولكن مع “الصهيونية التي أرادت أن تبيد الشعب الفلسطيني”.

وقال سعيد، في مقابلة مع قناة “فرنسا 24” : “ليست لنا قضية (مشكلة) مع اليهود في تونس.. (هم) كانوا محميين كمواطنين لهم نفس الحقوق، ولكن أتحدث عن الصهيونية التي أرادت أن تبيد الشعب الفلسطيني”.

وشدد على أن إنكار الحق الفلسطيني “خيانة عظمى”.

تطبيع اقتصادي ومبادلات سرية

كشف العام الماضي موقع نواة التونسي، في تحقيق استقصائي أجراه عن مبادلات تجارية “سرية” بين شركات تونسية وأخرى إسرائيلية، مشيرا إلى أن المبادلات بلغت ذروتها في سنة انتشار وباء كورونا.

وقال كاتب المقال “في تونس، هنالك من يصف سنة 2020 بسنة الكورونا لما خلفه هذه الوباء من آلاف الضحايا وتأثيره المدمر على الاقتصاد بكلفة تراوحت بين 7 و8 مليار دينار.. إلا أن وباء كورونا لم يكن الوحيد الذي وسم سنة 2020 فقد شهد هذا العام أعلى نسبة مبادلات تجارية مع الدولة العبرية منذ فتح مكتب الاتصال والعلاقات الدبلوماسية الإسرائيلي في تونس سنة 1996 وصلت لــ94%”.

ونشر موقع “نواة” العديد من الأرقام والبيانات التي تعكس حجم التطبيع الاقتصادي، بين تونس وإسرائيل في العقود الأخيرة ليصل إلى ذروته السنة الماضية، حيث بلغت قيمة البضائع التي قامت بلادنا بتصدريها إلى إسرائيل 18.248.000 مليون دولار، ما يقارب 49.5 مليون دينار تونسي لسنة 2020 لوحدها، فيما بلغت واردات إسرائيل من الملابس والإكسسوارات مثلا بلغت قيمتها 7.647 مليون دولار، ما يقارب 20.8 مليون دينار تونسي.  بحسب بيانات نشرتها منظمة الأمم المتحدة.

كما بلغت قيمة صادرات تونس من الآلات والمعدات الكهربائية والصوتية لإسرائيل 4.272 مليون دولار، ما يقارب 11.5 مليون دينار تونسي، كما ارتفعت صادرات الشحوم والزيوت الحيوانية أو النباتية والدهون الغذائية بين سنتي 2016 و2020 بنسبة 164 % إلى 2.017 مليون دينار.

ولم تكن سنة 2020 الوحيدة التي عرفت أرقاما مرتفعة في تطبيع العلاقات الاقتصادية، وإن كانت الأعلى في حجم التطبيع، إذ عرفت سنة 2012 في فترة حكومة الترويكا برئاسة “حركة النهضة” صعودا غير مسبوق في قيمة التبادل التجاري بين تونس وإسرائيل، لتبلغ قيمة الصادرات التونسية 15.014 مليون دولار مقابل واردات بقيمة 308 آلاف دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى