العالم

تونس.. أحكام بالسجن ضد 9 نساء بتهمة تشكيل “خلية إرهابية” والإعداد “لاغتيال وزير الداخلية”

أصدر القضاء التونسي الخميس أحكاما بالسجن حتى 25 عاما بحق تسع نساء ملاحقات منذ العام 2016، بتهمة تشكيل خلية “إرهابية” والتخطيط لاغتيال وزير الداخلية آنذاك.

وقضت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة على منتميتين اثنتين إلى هذه المجموعة، المكونة من سيدات فقط، بمن فيهن المؤسِسة، بالسجن 25 عاما بتهمة ارتكاب “أعمال إرهابية”.

وحُكم على سبع متهمات أخريات بالسجن لفترات تتراوح بين 3 و14 عاما فيما أُسقطت الدعوى بحق متهمة أخرى، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام.

وتعود تفاصيل القضية إلى عام 2016، حيث انتشرت أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي مفادها تعرض وزير الداخلية آنذاك هادي مجدوب لمحاولة اغتيال أثناء زيارته لوالديه، وهو ما نفاه مكتب الاتصال بالوزارة في حينه.

وقال راديو “موزاييك إف إم” الخاص إن من بين النساء المُدانات، جارة والدَي الوزير المتهمة بتقديم معلومات عن زياراته لعائلته.

ولم تقدم وسائل الإعلام المحلية تفاصيل إضافية.

كما لم تعطِ وزارة العدل توضيحات عن هذه القضية حين اتصلت بها وكالة فرانس برس. ومكتب المدعي العام التونسي ليس له ناطق رسمي ولم يتواصل مع الصحافيين منذ شهور.

وإثر ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، شهدت البلاد طفرة في عدد الجماعات المتشددة التي نفذت عدة هجمات أسفرت عن مقتل العشرات من السياح وقوات الأمن والجيش. 

وتؤكد السلطات التونسية أنها أحرزت تقدما كبيرا في ملاحقة المتشددين في السنوات الأخيرة. 

وإنها المرة الأولى التي تتورط فيها مجموعة نسائية بالكامل في “أعمال إرهابية”.

س.ب/أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى