العالم

لولاية خامسة.. بوتين يعلن ترشحه للرئاسة الروسية 2024

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أنه “سيرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 المقرر إجراؤها في مارس المقبل”.

جاء تصريح بوتين خلال حديثه مع المشاركين عقب حفل منح أوسمة النجمة الذهبية الذي أقيم في مبنى الرئاسة الروسية “الكرملين” بمناسبة يوم أبطال الوطن.

وتحتفل روسيا بيوم “أبطال الوطن” سنويًا في 9 ديسمبر، بموجب قانون صدر في 28 فيفري 2007.

وقال بوتين، الذي تنتهي ولايته الحالية كرئيس للدولة في 7 ماي 2024، إنه “سيرشح نفسه لولاية خامسة”، حسب وكالة “تاس” الروسية الرسمية.

ويستطيع بوتين (71 عاما) بموجب الإصلاحات الدستورية التي نسقها بنفسه، الترشح لفترتين إضافيتين، كل منهما 6 سنوات، ما يعني أنه يمكنه البقاء بمنصبه حتى عام 2036.

وفي وقت سابق الجمعة، وافقت لجنة الانتخابات المركزية الروسية رسميًا على إجراء التصويت في الانتخابات الرئاسية خلال الفترة الممتدة بين 15 و17 مارس.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، الجمعة، أن اللجنة الانتخابية الروسية قررت تخصيص 3 أيام للتصويت خلال فترة تمتد من 15 إلى 17 مارس 2024، في ترتيب يزيد من مخاطر “تزوير الانتخابات”، وفقاً لمنتقدي الكرملين.

وفي أعقاب فرض رقابة صارمة على النظام السياسي في روسيا، أصبح فوز بوتين في الانتخابات شبه مؤكد، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وأودعت الشرطة المعارضين البارزين – الذين يمثلون التحدي الحقيقي لبوتين في الانتخابات – السجن أو اضطرتهم للعيش خارج البلاد، كما حظرت السلطات معظم وسائل الإعلام المستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى