العالم

“الجزيرة” تقاضي إسرائيل أمام الجنائية الدولية بتهمة قتل شيرين أبو عاقلة

قالت شبكة الجزيرة الإعلامية إنها رفعت دعوى ضد الجيش الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. وردت إسرائيل فورا بأنها لن تتعاون مع المحكمة ولن تسمح بالتحقيق مع جنودها.

رفعت قناة الجزيرة القطريّة الثلاثاء (السادس من ديسمبر 2022) قضية الصحافية شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية، مؤكّدةً أنها قُتلت برصاص القوات الإسرائيلية.

وقالت القناة في بيان إن “الفريق القانوني للشبكة قام بتحقيق دقيق ومفصل في القضية وكشف عن أدلة جديدة” بشأن مقتل الصحافية الفلسطينية الأمريكية أثناء تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة في 11 ماي.

 وأضافت الجزيرة أنها “تبرز في الملف المرفوع إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن الأدلة الجديدة المقتبسة من تصريحات الشهود ولقطات الفيديو تظهر بوضوح أن شيرين وزملاءها تعرضوا لإطلاق نار مباشر من قبل القوات الإسرائيلية، وأن ادعاء السلطات الإسرائيلية، بأنها قُتلت خطأ خلال تبادل لإطلاق النار، لا أساس له”.

 ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد مباشرة اليوم الثلاثاء قائلا إنه لن يتم السماح لأحد بالتحقيق مع جنود إسرائيليين. وأضاف لابيد “لن يحقق أحد مع جنود “جيش الدفاع الإسرائيلي” ولن يعطينا أحد دروسا في أخلاقيات القتال، وبالتأكيد ولا شبكة الجزيرة”.

ويمكن لأي فرد أو مجموعة رفع شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية لكن الأخيرة ومقرّها لاهاي، ليست ملزمة بالنظر فيها.

و بعد تلقي شكاوى من أفراد أو مجموعات، يقرر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشكل مستقل القضايا التي يجب عرضها على القضاة في المحكمة. ويقرر هؤلاء بدورهم ما إذا سيسمحون للمدعي العام بإجراء تحقيق أولي يمكن أن يتبعه تحقيق رسمي، وإذا لزم الأمر توجيه اتهامات. وبحسب المحكمة، في معظم الحالات لا تؤدي شكاوى من هذا النوع إلى تحقيقات.

إسرائيل لن تتعاون

وقد سبق أن أعلنت إسرائيل أنها لن تتعاون مع أي تحقيق أجنبي في مقتل أبو عاقلة. وقال لابيد الشهر الماضي، “لن يتم استجواب الجنود الإسرائيليين من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي هيئة أو دولة أجنبية أخرى، مهما كانت صديقة”، وذلك بعدما أفادت تقارير بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي بدأ تحقيقا في مقتل أبو عاقلة.

 وكان لابيد رفض محاكمة الجندي، وقال خلال احتفال عسكري “لن أسمح بمحاكمة جندي إسرائيلي كان يحمي نفسه من نيران الإرهابيين”.

 وأقرّ الجيش الإسرائيلي في الخامس من سبتمبر بأن هناك “احتمالا كبيرا” بأن يكون أحد جنوده أطلق النار على أبو عاقلة بعد أن ظنّها خطأ أنها أحد المسلحين.

 وقتلت مراسلة الجزيرة المخضرمة بينما كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها كلمة “صحافة” وخوذة. وأصيبت برصاصة في رأسها خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين في 11 ماي 2022.

ع.ج/ ح.ز (رويترز، أ ف ب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى