العالم

المغرب.. مسيرة ضد الغلاء تجوب شوارع الرباط ومطالب للحكومة بوقف الارتفاع الصاروخي للأسعار

جاب مئات المواطنين المغاربة، اليوم الأحد، عدة شوارع بالعاصمة الرباط في مسيرة وطنية ضد “غلاء الأسعار والتنديد بارتفاعها”، من تنظيم عدد من الهيئات السياسية والمدنية.

وانطلق المتظاهرين من ساحة باب الأحد بالرباط، في مسيرة حاشدة، صدحت خلالها حناجر المحتجين بمطالب للحكومة بوقف الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات والمواد الأساسية. ونددت بالغلاء الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

ورّدد المشاركون في المسيرة شعارات وهتافات ضد الحكومة، وحملوا المسؤولية للسياسات الحكومية. التي عمقت الفقر والهشاشة. من قبيل ”كيف تعيش يا مسكين والمعيشة دارت جنحين“، و“المحروقات حرتوها والأسعار غليتوها“.

وكانت الجبهة الاجتماعية المغربية قد دعت إلى تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية ضد غلاء الأسعار. وذكرت الجبهة في بلاغها أن المسيرة ستكون تحت شعار ”جميعا ضد الغلاء والقمع والقهر“.

وقالت أن ”الأوضاع الوطنية تتسم بتفاقم غلاء أسعار المحروقات وكل المواد الأساسية لدرجة غير مسبوقة في تاريخ المغرب على الإطلاق، وغياب إجراءات حكومية للتخفيف من وطأة المعاناة التي تعيشها الأسر المغربية“.

وانتقد البلاغ، مشروع قانون المالية، واعتبرته أنه ”جاء فارغا من أي إجراءات ولو مرحلية للتخفيف من معاناة الفئات المسحوقة“. وأكدت بأنه ”سيعمقها من خلال تدابير عدة منها تحرير أسعار الغاز، وفي المقابل يقدم هدايا ضريبية هامة للأثرياء“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى