Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبار

البنك الدولي يقدم تقرير “صادم” حول حرائق الغابات في الجزائر

قام البنك الدولي بإعداد تقرير حول الغابات وحرائق الغابات في الجزائر، حمل عنوان “مذكرة  حول الغابات الجزائرية: الإدارة المستدامة للغابات لمكافحة حرائق الغابات“. سلط الضوء من خلاله على الخسائر السنوية من الغطاء الغابي وتاثيرها على الوضع الاقتصادي والبيئي.

وتناول التقرير، الذي اعد بالشراكة مع الحكومة الجزائرية، ممثلة بالمديرية العامة للغابات والمندوبية الوطنية للمخاطر الكبرى، القضايا الحاسمة لإدارة الغابات في الجزائر. ويحدد مجالات التدخل الرئيسية لتعزيز استدامة الموارد الحرجية في البلاد وقدرتها على التكيف مع تغير المناخ. كما غطى القضايا الرئيسية مثل حرائق الغابات، والإدارة التشاركية، وتطوير سلاسل القيمة، وتكامل اعتبارات تغير المناخ. كما قدم تحليلا متعمقا للأبعاد القانونية والمؤسسية والاجتماعية والاقتصادية لقطاع الغابات في الجزائر.

 وحسب التقرير فإن الغابات “تغطي حوالي 4.1 مليون هكتار من مساحة الجزائر”، تتكون بشكل رئيسي من الصنوبر الحلبي (68٪) وبلوط الفلين (21٪). وانها تواجه تحديات مثل حرائق الغابات، التي تدمر ما “متوسطه 20 ألف هكتار سنويا”، والرعي الجائر والتوسع الزراعي وتغير المناخ التي تساهم في إزالة الغابات وتدهورها بمرور الوقت.

وتتسبب حرائق الغابات، بالإضافة إلى تكاليفها المباشرة المقدرة بـ 2.5 مليار دج لكل حريق على مساحة 35 ألف هكتار، في أضرار مادية تقدر بـ 15.4 مليار دج في عام 2021 و 1.5 مليار دج في عام 2022، مما أثر على الفلاحة والسكن على حد سواء. وتسلط هذه الأرقام المثيرة للقلق الضوء على حجم الأزمة، وتكشف عن واقع مدمر للحيوانات والنباتات وساكنة المناطق المتضررة.

ووفقا للتقرير، فإن غالبية الحرائق الغابية المندلعة تعزى إلى أسباب بشرية وطوعية. تم تحديد الحرائق الرعوية لتجديد المراعي، وحرق مدافن النفايات غير الخاضعة للرقابة، وتغيير استخدام الأراضي، وجمع العسل كلها كعوامل رئيسية. كما تساهم الحرائق الناجمة عن الإهمال، ولا سيما الناجمة عن رمي أعقاب السجائر، والعمل الزراعي، واستئناف الحرائق، وأنشطة الغابات، في تفاقم المشكلة.

وأمام هذا الوضع المقلق، قدم تقرير البنك الدولي خريطة طريق واضحة للجزائر لتحسين استراتيجيتها في إدارة الغابات، مسلطا الضوء على خمسة مجالات لتعزيز الادارة المستدامة للغابات في البلاد ومكافحة الحرائق، من خلال التعاون الوثيق بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية وأصحاب المصلح.

  1. ضمان موارد مالية مستدامة: تعطى الأولوية لتعبئة الموارد المالية والاستثمارات المستدامة في قطاع الغابات.
  2. الإدارة المستدامة للغابات وتحليل المخاطر: وضع الإدارة المستدامة للغابات وتحليل مخاطر الحرائق في قلب التدخلات، بمشاركة نشطة من المجتمعات.
  3. تحسين الحوكمة: توضيح الإطار القانوني والتنظيمي فيما يتعلق بإدارة الغابات وحرائق الغابات.
  4. إدارة أفضل للمعلومات: تعزيز التعاون بين المؤسسات لتحسين جمع المعلومات ومعالجتها.
  5. تعزيز القدرات الفنية: الاستمرار في تعزيز القدرات الفنية للقطاع من أجل الإدارة الفعالة للغابات والحرائق.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى