Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبارحقوق الإنسان

صحافي الشروق بلقاسم حوام يغاد السجن

غادر صحافي جريدة الشروق اليومي، بلقاسم حوام، صبيحة اليوم، سجن الحراش بعد استنفاده مدة عقوبته، المتمثلة في شهرين حبس نافذة.

وهذا بعد اعتقاله في 08 سبتمبر الفارط، بعد نشره لمقال الأربعاء 07 سبتمبر على صفحات جريدة الشروق اليومي، تحدث فيه عن “وقف فوري لتصدير التمور الجزائرية” من نوع “دقلة نور” ذائعة الصيت عالميا، مؤكدا أن القرار جاء بعد رفض شحنة من ثلاثة آلاف طن وإعادتها إلى الجزائر لأنها “غير صالحة للاستهلاك”.

ووجهت له جنحة “النشر والترويج عمدا لأخبار كاذبة ومغرضة بين الجمهور يكون من شأنها المساس بالنظام العام”  بموجب “المادة 12 مكن قانون العقوبات”. بالإضافة إلى جنحة “الترويج لأخبار وأنباء كاذبة ومغرضة عمدا بين الجمهور بغرض احداث اضطراب في السوق”، طبقا للمادة “2 و12 فقرة 2 من قانون مكافحة المضاربة غير المشروعة”.

هذا بعد ان رفعت وزارة التجارة شكوى ضده، بعد ان فندت وزارتا التجارة والفلاحة يومها هذه “المعلومات المغلوطة” التي تعد “مساسا بالاقتصاد الوطني”، وأوضحت وزارة التجارة في بيان إن “جودة التمور الجزائرية مطلوبة على كل المستويات الدولية”.

وبعد محاكمته، في 25 أكتوبر الفارط، أمام محكمة الجنح بحسين داي، أدين بلقاسم حوام بعام حبس منها شهران نافذان، وغرامة بمئة ألف دينار عن جنحة “نشر وترويج أخبار كاذبة”، مع تبرئته من جنحة “الإدلاء بأخبار كاذبة الغرض منها إحداث اضطراب في السوق” وفقا لقانون مكافحة المضاربة غير المشروعة، وبهذا سيتم الإفراج عنه بتاريخ 8 نوفمبر المقبل.

فيما أدانت نفس الجهة القضائية رئيس تحرير الشروق بالنيابة، عبد الحميد عثماني، بستة أشهر حبسا موقوفة النفاذ، وهو ذات الحكم الذي سلط على المُصَدِّر بن غزال محمد.

وقد تم كذلك تغريم الشروق باعتبارها شخصا معنويا متهما في الملف بمبلغ 30 مليون سنتيم، وإلزام المتهمين المدانين بتعويض وزارة التجارة بمبلغ مليون دينار (100 مليون سنتيم).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى