Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبار

فرانسوا هولاند ينتقد طريقة حديث ماكرون عن الجزائر

انتقد الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا هولاند، طريقة تعاطي خليفته إيمانويل ماكرون مع ملف العلاقات مع الجزائر عبر قناة TV5 Monde، قائلا: ”لا تتحدث عن الجزائر بهذا الشكل“.

واعتبر فرانسوا هولاند، خلال حلوله ضيفا على حصة 64 دقيقة لقناة TV5 Monde ، أن ”حساسية العلاقات بين الجزائر وفرنسا تفرض اختيار العبارات وتفادي المصطلحات الجارحة“، في إشارة إلى التصريحات الأخيرة للرئيس إيمانويل ماكرون.

وأكد الرئيس الفرنسي السابق أنه ”ليس من شأن فرنسا الحكم على قادة الجزائر“، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين ”حساسة للغاية نظرا للماضي الاستعماري“. مشيرا إلى أنه ”في كل مرة تتخذ فيها فرنسا موقفًا من الشأن الداخلي الجزائري إلا ويكون رد الفعل سريعا“.

وفي حديثه عن ملف الذاكرة، أشار هولاند إلى أن ”العلاقات بين فرنسا والجزائر، نظرا لما حدث من حرب، هي علاقات حساسة للغاية. هذا لا يعني أنه لا ينبغي أن نقول لبعضنا البعض عددًا من الحقائق، يجب أن لا نستعمل المصطلحات التي يُمكن أن تجرح. فليس لنا أن نحكم على قادة الجزائر“. لكنه بالمقابل صرح أنه ”ليس هناك طابوهات أو محظورات للحديث عن الشؤون الجزائرية، ولكن هناك نوع من اللباقة في اختيار العبارات المستعملة“.

واعتبر فرانسوا هولاند الذي كان أول رئيس دولة فرنسي يعترف بالمجازر التي ارتكبت في حق الجزائريين في 17 أكتوبر 1961 بباريس أن هناك نية حسنة لدى رئيسا البلدين للتوجه نحو أعمال مشتركة قصد التوصل إلى جوهر القضايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى