الأخبار

الرئيس عبد المجيد تبون لن يشارك في مؤتمر ليبيا يوم الجمعة بباريس

سيمثله وزير الخارجية رمطان لعمامرة

عكس ما كان يتمناه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيغيب الرئيس عبد المجيد تبون عن مؤتمر ليبيا، الذي سينعقد الجمعة القادمة في باريس.

وقال وزير الخارجية رمطان لعمامرة أن الظروف غير متوفرة لمشاركة الرئيس تبون شخصياُ في هذا المؤتمر، رغم التزامه بدور الجزائر الفعال إلى جانب الأشقاء الليبيين والتزامه الشخصي بالدفع بالقضية الليبية إلى الحل السلمي والديمقراطي المنشود.

ومن المنتظر أن يترأس وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، وفد الجزائر في مؤتمر باريس حول ليبيا يوم الجمعة. 

وتأتي هذه الزيارة في ظل علاقات متوترة بين الجزائر وباريس على خلفية تصريحات للرئيس الفرنسي شكك فيها في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد تمنى مشاركة الرئيس عبد المجيد تبون، في مؤتمر باريس حول ليبيا، وفق ما جاء في بيان لـ”الإليزيه” أمس الثلاثاء. 

كما عبر ماكرون -حسب نفس البيان- عن أسفه لـ”الجدل وسوء التفاهم الذي ساد مع الجزائر” في الفترة الأخيرة، مضيفا أنه يحترم كثيرا الأمة الجزائرية وتاريخها وسيادة الجزائر. 

وقال وزير الخارجية في ختام ندوة السفراء، اليوم الأربعاء، أن “الجزائر ستكون حاضرة وستؤدي دورها غير منقوص في مؤتمر باريس حول ليبيا”.

وأضاف لعمامرة إن العلاقات مع فرنسا معقدة بحكم التاريخ والجغرافيا وتواجد جالية كبيرة هناك، مشددا بأن الجزائر دولة مستقلة استقلالا كاملا ولا تتأثر لدول أجنبية مهما كان وزنها. 

واعتبر لعمامرة أن “التصريح الذي أطلق من الإليزيه أمس هو خلاف لما تسبب في الأزمة ويحمل أفكار معقولة تحترم الجزائر تاريخا ماضيا وحاضرا ووصف دورنا أنه أساسي في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى