Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاقتصادالعالم

الأميركية كلوديا غولدين تحرز جائزة نوبل للاقتصاد 2023

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الاقتصاد اليوم الاثنين للأميركية كلوديا غولدين عن أعمالها حول مكانة المرأة في سوق العمل.

وأعلنت اللجنة القائمة على الجائزة أن الفائزة البالغة 77 عاماً، وهي ثالث امرأة تنال هذه المكافأة، “عززت فهمنا لوضع المرأة في سوق العمل”. وقالت اللجنة “لقد منحَنا البحث الذي أجرته كلوديا غولدين رؤية جديدة ومدهشة في كثير من الأحيان حول الدور التاريخي والمعاصر للمرأة في سوق العمل”.

وأوضحت راندي هيالمارسون، وهي عضو في لجنة نوبل، أن “كلوديا غولدين بحثت في الأرشيف وجمعت بيانات عن الولايات المتحدة ممتدة على أكثر من مئتي عام، ما سمح لها بإظهار كيف ولماذا تطورت الاختلافات في معدلات الدخل والتوظيف بين الرجال والنساء مع مرور الوقت”.

وغولدن من الجامعة الأمريكية المرموقة، والتي أصبحت في العام 1990 أول امرأة تعمل في قسم الاقتصاد لدى جامعة “هارفارد”، هي ثالث امرأة تفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد من بين 92 عالماً حصلوا عليها فعلاً.

وهذه الجائزة المرموقة هي الأخيرة من مجموعة جوائز نوبل لهذا العام وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (999137 دولارا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى