العالم

“قرار سياسي”.. إيران تدين منح مواطنتها نرجس محمدي جائزة نوبل للسلام

اعتبرت إيران، اليوم الجمعة أن منح مواطنتها الناشطة الحقوقية المسجونة نرجس محمدي جائزة نوبل للسلام “لشخص أدين بانتهاكات متكررة للقوانين وبأعمال إجرامية” قرار “متحيّز وسياسي”.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان “نلاحظ أن لجنة نوبل منحت جائزة السلام لشخص أدين بانتهاكات متكررة للقوانين وبأعمال إجرامية”، مضيفًا “ندين هذه الخطوة المتحيزة والسياسية”.

وكان قد قررت لجنة نوبل النرويجية منح جائزة نوبل للسلام لعام 2023 للناشطة والصحافية الإيرانية البالغة 51 عاما نرجس محمدي، “لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع”.

وتقضي الآن نرجسي المسجونة منذ 2016 أحكاما متعددة في سجن إيفين في طهران ومجمل العقوبات 12 عاما تقريبا وذلك وفقا لمنظمة (فرانت لاين ديفندرز) المعنية بالدفاع عن الحقوق. وهي واحدة من الفترات العديدة التي احتُجزت فيها خلف القضبان، بتهمة القيام بأعمال ضد الأمن القومي والدعاية ضد الدولة.

وحُكم عليها أيضًا بالجلد 154 جلدة، وهي العقوبة التي تعتقد جماعات حقوق الإنسان أنها لم تطبق حتى الآن، بالإضافة إلى حظر السفر وغيره من أشكال الجلد.

بايدن يحض على الإفراج “الفوري” عليها

من جهته دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إيران، اليوم الجمعة، إلى الإفراج “الفوري” عن الناشطة الإيرانية المسجونة نرجس محمدي، مشيدًا بـ”شجاعتها التي لا تتزعزع”

وقال بايدن في بيان “هذه الجائزة اعتراف بأن العالم لا يزال يسمع صوت نرجس محمدي الصارخ الداعي إلى الحرية والمساواة”، مضيفًا “أحضّ حكومة إيران على الإفراج الفوري عنها وعن زملائها المدافعين عن المساواة الجندرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى