الأخبارالعالم

بايدن لنتنياهو: يبدو أن الجانب الآخر وراء قصف المعمداني

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تل أبيب اليوم الأربعاء، في زيارة تهدف لتقديم الدعم لإسرائيل في حربها مع حركة حماس، وغداة توجيه اتهام لإسرائيل باستهداف مستشفى الأهلي العربي المعمداني في قطاع غزة بصاروخ خلف مئات القتلى، معظمهم من الأطفال والنساء.

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعمه لإسرائيل في الحرب ضد حماس وقال :”جئت إلى هنا للتأكد من وجود كل ما تحتاجونه للدفاع عن أنفسكم وحتى يعرف الناس والعالم بأسره بأننا نقف مع إسرائيل، يجب التذكر أن حماس لا يمثل الشعب الفلسطيني. لقد نفذوا جرائم وفظائع داعش لم يرتكبها”.

بدوره، وجه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو شكره إلى بايدن وقال له :”أنت صديق حقيقي، وإنه لأمر كبير أن يصل صديق مثلك الى البلاد في هذا الوقت، أنا اتحدث باسم كل مواطني إسرائيل- شكرا أيها الرئيس إنك الى جانبنا”.

كما أشار نتنياهو خلال حديثه إلى بايدن إلى أن “مستوى التعاون اليوم مع الولايات المتحدة غير مسبوق”، داعيا “العالم لأن يتحد لهزيمة حماس”.

وبشأن مجزرة مستشفى المعمداني في غزة الليلة الماضية، قال بايدن لنتنياهو “حزنت وغضبت بشأن الانفجار في المستشفى المعمداني أمس، ويبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك وليس أنتم”.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن صباح اليوم في زيارة سريعة الى إسرائيل على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس، وكان في استقباله بمطار بن غوريون الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وانطلق من هناك في طريقه الى فندق كمبينسكي في تل أبيب حيث سيجتمع هناك مع نتنياهو. كما يتوقع أن يجتمع بايدن مع كابينيت الحرب ومع عائلات المختطفين الإسرائيليين.

إلغاء القمة الرباعية

وكان من المقرر أن يتوجه بايدن اليوم الأربعاء من تل أبيب إلى عمّان للقاء ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، قبل أن تعلن الخارجية الأردنية إلغاء القمة الرباعية تلك في أعقاب القصف الإسرائيلي الذي استهدف المستشفى المعمداني في غزة وأودى بحياة المئات.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تصريحات صحفية “بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قررنا عدم عقد القمة الرباعية” التي كانت مقررة في عمّان اليوم، مؤكدا أن على المجتمع الدولي وضع حد “لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار للإنسانية”.

كما قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس بايدن ألغى زيارة مقررة إلى الأردن بعد زيارة إسرائيل، مشيرا إلى أنه بعد التشاور مع الملك عبد الله الثاني -وفي ضوء أيام الحداد التي أعلنها الرئيس الفلسطيني- سيؤجل الرئيس الأميركي سفره إلى الأردن.

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف ساحة مستشفى المعمداني بغزة إلى 500 شهيد، معظمهم نساء وأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى