الأخبار

البيان الكامل لاجتماع الحكومة اليوم الأربعاء 19 أكتوبر

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة تم خلاله دراسة ملفات تخص قطاعات العدل والسياحة إلى جانب عروض تتعلق ببرنامج الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ68 لاندلاع ثورة التحرير الوطني في أول نوفمبر 1954.

وفي هذا الإطار، قدّم وزير العدل، حافظ الأختام مشروعا تمهيديا لقانون عضوي يتضمن القانون الأساسي للقضاء، يلغي ويحل محلّ القانون العضوي رقم 04 ــ 11 الـمؤرخ في 06 سبتمبر 2004.

ويكرّس مشروع هذا القانون العضوي، الذي ستتم دراسته خلال اجتماع قادم لـمجلس الوزراء، الإشراف الحصري للمجلس الأعلى للقضاء على كافة الـمسائل الـمهنية والتأديبية الـمتعلقة بالقاضي، ويحدّد حقوقه وواجباته، وكذا تنظيم مساره الـمهني وسيره.

كما يندرج في إطار تكييف القانون الأساسي للقضاء مع الـمراجعة الدستورية للفاتح نوفمبر 2020، الذي كرّس التزام رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بتثمين سلك القضاة وترقية قانونهم الأساسي والحفاظ على استقلاليتهم وذلك في إطار الإصلاح الشامل لقطاع العدالة.

ومن جهته، قدّم وزير السياحة والصناعة التقليدية مشروع مرسوم تنفيذي يعدّل الـمرسوم رقم 88 ــ 232 الـمؤرخ في 5 نوفمبر 1988، المتضمن الإعلان عن مناطق التوسع السياحي.

ذكرى اندلاع ثورة التحرير.. برنامج احتفالات ثري

ويندرج مشروع هذا النص في إطار تحيين وتحديث البيانات المتعلقة بالعقار السياحي وذلك حرصا على تثمين والحفاظ على الطابع السياحي لمناطق التوسع والـمواقع السياحية. كما أنّ اعتماد هذا المشروع سيسمح باستكمال الترسانة القانونية الـخاصّة بالمناطق سالفة الذكر ومن ثمّة، توفير الأوعية العقارية المخصصة للاستثمار السياحي.

ومن جهة أخرى، استمع أعضاء الحكومة لعروض حول برنامج الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ68 لاندلاع ثورة التحرير الوطني في أول نوفمبر 1954. وفي هذا الإطار فإنه من المقرر تنظيم عدّة نشاطات لفائدة الـمجاهدين وذوي حقوق الشهداء وكذا تنظيم عروض تاريخية على غرار الـملحمة الكبرى “ألا فاشهدوا” وبداية تصوير فيلم قائد الولاية السادسة التاريخية، العقيد سي الحواس، بحسب وزير الـمجاهدين وذوي الحقوق.

 وفي الإطار ذاته، قدّمت وزيرة الثقافة والفنون عرضا حول برنامج التنشيط الثقافي الـمرتقب بهذه الـمناسبة وكذا تكريم فناني فرقة جبهة التحرير الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى