أهم الأخبارالأخبار

إلقاء القبض على ثمانية جزائريين بتهمة تهريب مهاجرين من إسبانيا إلى فرنسا

جنوب فرنسا، أوقفت شرطة الحدود الفرنسية ثمانية جزائريين بعد تهربيهم نحو 30 مهاجراً من إسبانيا إلى فرنسا. وحكم عليهم بالسجن لفترات تتراوح بين أربعة أشهر وعام.

أعلنت محافظة “أوت غارون” الفرنسية، أن شرطة الحدود في مدينة تولوز ألقت القبض على ثمانية مهربين جزائريين في سبتمبر، وتمت عمليات الاعتقال في “ليسيل دو سان مارتوري”، في “ميليس بونت دو روا”.

كان هؤلاء المهربون يحملون تصاريح إقامة إسبانية. وكانوا ينقلون مهاجرين غير شرعيين من ليريدا في إسبانيا، إلى محطة “ماتابيو” في تولوز، مقابل مبلغ مادي يتراوح بين 200 و500 يورو.

من أربعة أشهر إلى سنة في السجن

وحاول المهربون تهريب حوالي 30 مهاجرا إلى فرنسا، معظمهم من الجزائريين الواصلين حديثاً إلى إسبانيا. وقامت السلطات الفرنسية بإعادتهم إلى إسبانيا. بينما حوكم المهربون على الفور أمام محكمة سان جودان.

وحكم عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين أربعة أشهر وسنة، وتم احتجازهم جميعا في سجن “سيسيس”. وجميعهم يخضعون لعقوبات إضافية تمنعهم من التواجد في الأراضي الفرنسية لفترات تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات.

أكثر من 27 ألف مهاجر وصلوا إلى إسبانيا عبر البحر منذ بداية العام

وصل ما لا يقل عن 27 ألفا و136 مهاجرا إلى إسبانيا عن طريق البحر منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية.

ومن بين هؤلاء المهاجرين، يوجد حوالي 8000 شخص وصلوا في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي وحده، وهو أعلى رقم قياسي شهري في عام 2021، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل في اوت الفائت، عندما وصل حوالي 3700 مهاجر إلى إسبانيا.

وتشكل عمليات وصول المهاجرين في سبتمبر الفائت نحو 30% من إجمالي تلك العمليات منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن. وزاد خلال الأسابيع الأخيرة عدد المهاجرين الوافدين إلى جزر البليار والمنطقة الجنوبية الشرقية من شبه جزيرة إسبانيا، بالإضافة إلى الوافدين لجزر الكناري، التي كانت نقطة وصول ما يقرب من نصف إجمالي عدد المهاجرين القادمين عن طريق البحر.

العثور على جثامين 8 مهاجرين على سواحل ألميريا

ووفقا لخبراء في تدفقات المهاجرين في إسبانيا، فقد غادر هؤلاء المهاجرون من سواحل الجزائر، وليس غريبا أن تشهد هذه الطرق مآسي في البحر. وتم على سبيل المثال منذ أسبوعين العثور على ثماني جثث على الأقل على سواحل ألميريا، من بينها جثة طفل. وقالت محافظة جزر البليار، يوم الإثنين الماضي إنها تلقت إخطارا باحتمال تحطم سفينة، مشيرة إلى أن التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كان هناك أشخاص مفقودون.

وبالإضافة إلى المهاجرين الذين وصلوا عن طريق البحر، فقد وصل 1500 مهاجر غير موثق على الأقل عبر الحدود البرية في سبتة ومليلية، الجيبان الإسبانيان في المغرب، مع استثناء وصول نحو 10 آلاف مهاجر غير موثق بشكل جماعي خلال 48 ساعة من الفوضى خلال شهر ماي الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى