العالم

القضاء التونسي يُصدر مذكرات جلب دولية ضد 12 شخصية سياسية تونسية بارزة

أصدر قاضي تونسي اليوم الثلاثاء مذكرات جلب دولية ضد 12 شخصية سياسية تونسية بارزة، بينها رئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد، ومديرة الديوان الرئاسي السابقة نادية عكاشة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن الناطقة باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب والمساعدة الأولى لوكيل الجمهورية بالقطب المذكور حنان قداس إن قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب المتعهد بالبحث في قضيتي “تكوين وفاق إرهابي” و “التآمر على أمن الدولة” أصدر مذكرات جلب دولية في حق 12 شخصا من الذين ثبت تواجدهم خارج التراب التونسي.

وأوضحت أن من بين هؤلاء الأشخاص عددا من المسؤولين السابقين وصفتهم برفيعي المستوى، منهم يوسف الشاهد (رئيس حكومة أسبق) ونادية عكاشة (مديرة الديوان الرئاسي سابقا)، ومعاذ الخريجي (نجل راشد الغنوشي)، وكمال القيزاني (مسؤول أمنى رفيع).

كما تضم قائمة المعنيين بمذكرات الجلب الدولية، وماهر زيد (نائب برلماني سابق) ولطفي زيتون (وزير أسبق وقيادي بالنهضة) ومصطفى خذر وعبد القادر فرحات وعادل الدعداع (أعضاء في حركة النهضة الإسلامية)، وشهرزاد عكاشة (صحفية)، وعلى الحليوي ورفيق يحي.

ولم تستبعد حنان قداس في تصريحها لوكالة الأنباء التونسية، إمكانية إصدار مذكرات جلب دولية إضافية ضد عدد آخر من المتهمين في هذه القضايا، قائلة إن الأبحاث في هذه القضايا ما تزال جارية بخصوص بقية المحالين بحالة فرار ليتسنى إصدار مذكرات جلب دولية في حقهم.

يُشار إلى أن قضية التآمر على أمن الدولة برزت خلال الأشهر القليلة الماضية، وقد تورط فيها عدد كبير من السياسيين والوزراء السابقين ورجال أعمال منهم من يقبع حاليا في السجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى