أهم الأخبارالأخبارحقوق الإنسان

لجنة حماية الصحفيين الأمريكية: على السلطات الجزائرية الإفراج عن الصحافي بلقاسم حوام فوراً

قالت لجنة حماية الصحفيين، الجمعة، إنه يتعين على السلطات الجزائرية الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي بلقاسم حوام والكف عن احتجاز الصحفيين بسبب عملهم.

وجاء في تقرير المنظمة الغير حكومية، CPJ، التي يقع مقرها بمدينة نيو يورك الأمريكية، حسب تقارير إخبارية والناشط في مجال حرية الصحافة مصطفى بن جامع، أن “السلطات الأمنية بالعاصمة اعتقلت الخميس 08 سبتمبر مراسل صحيفة الشروق اليومي المحلية المستقلة بلقاسم حوام، بعد أن استجابته لاستدعاء للاستجواب حول مقال نشره يوم الثلاثاء حول قيام وزارة التجارة بالبلاد بإيقاف تصدير التمور المحلية بسبب ارتفاع مستويات المبيدات”.

وأضاف التقرير أنه “وبعد مثول الصحافي بلقاسم حوام أمام محكمة حسين داي بالجزائر العاصمة، أمر قاضٍ بحبسه على ذمة التحقيق. ونقل إلى سجن الحراش خارج العاصمة. وأنه حتى يوم الجمعة لم يتم الكشف عن أي تهم رسمية في قضيته”.

وصرح شريف منصور، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين، أن “اعتقال السلطات الجزائرية للصحفي بلقاسم حوام بسبب تغطيته لقضايا التجارة يظهر حرص الحكومة على قمع الصحافة الحرة”.

وأضاف أنه “على السلطات الإفراج عن حوام فوراً ودون قيد أو شرط، وضمان عمل الصحفيين بحرية ودون خوف من الاعتقال”.

ونشرت وزارة التجارة، الأربعاء، بيانا على صفحتها الرسمية على فيسبوك نفت فيه مزاعم حوام في مقالته، والتي لم تعد متوفرة على موقع الشروق.  وقالت الوزارة في ذلك البيان “إنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد الصحفي”.

وقالت لجنة حماية الصحفيين أنها أرسلت رسالة إلكترونية إلى وزارة الداخلية ووزارة التجارة الجزائرية للتعليق “لكنها لم تتلق أي رد”.

وتقول المنظمة أنه اعتبارًا من 1 ديسمبر 2021 ، كان هناك صحفيان على الأقل خلف القضبان في الجزائر، وفقًا للإحصاء السنوي للجنة حماية الصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى