الأخبارالعالم

بريطانيا.. قصر بكنغهام يعلن وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاما

اتجهت أنظار العالم إلى بريطانيا، مساء اليوم، بعد إعلان القصر الملكي أن الأطباء قلقون على صحة الملكة إليزابيث الثانية. وقبل قليل أعلن قصر باكنغهام عن وفاة الملكة عن 96 عاما وتولي ابنها تشارلز عرش المملكة المتحدة.

قال قصر باكنغهام اليوم الخميس (الثامن من سبتمبر/ أيلول 2022) إن الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا بقاء في الحكم، توفيت عن 96 عاما. وأضاف قصر باكنغهام في بيان “توفيت الملكة بسلام في بالمورال بعد ظهر اليوم”.

وجاء في البيان “الملك وعقيلته سيبقيان في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غدا”، وذلك في إشارة إلى ابنها الأكبر تشارلز الذي أصبح ملكا خلفا لوالدته.

وبوفاة الملكة إليزابيث، يصبح ابنها الأكبر تشارلز (73 عاما) ملك بريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

وعانت الملكة اليزابيث الثانية من مشاكل صحية منذ أن أمضت ليلة في المستشفى في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. منذ ذلك الحين ألغت الملكة البالغة 96 عاما سلسلة التزامات رسمية بناء على نصائح أطبائها.  

كما شوهدت الملكة تتكىء على عصا خلال قداس في قلعة ويستمنستر في 12 كتوبر/ تشرين الأول، المرة الأولى التي تقوم بها بذلك خلال حفل عام.

واليوم وقبل تأكيد وفاتها، أعلن قصر بكنغهام أن الأطباء “قلقون” على صحة الملكة وأنّ أفراد العائلة المالكة هرعوا إلى إسكتلندا حيث تقيم قلعة بالمورال.

(رويترز، أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى