Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبارالعالم

منها الجزائر… سبع دول أفريقيّ فقط تُعارض رسميا انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقيّ كعضو مراقب

وجهت سفارات كل من مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا المندوبيات الدائمة لدى الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا اعتراضا على قبول إسرائيل عضوا مراقبا.

وأكدت السفارات السبع اعتراضها رسميا على قبول رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لوثائق اعتماد سفير إسرائيل، مطالبة من رئيس المفوضية إدراج هذه المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس التنفيذي وفقا للفقرة 5 من القسم الثاني من الجزء الثاني من معايير منح صفة مراقب.

وكان قد انضمّت إسرائيل في 22 جويلية الفارط رسمياً إلى الاتحاد الأفريقيّ، بصفتها عضو مراقب. إذ قدّم سفيرها في أديس أبابا كتاب اعتماده كمراقب للاتحاد الأفريقي.

وفي تصريح لوزير خارجيتها يائير ليبيد، قال: “هذا يوم سعيد لعلاقات إسرائيل-أفريقيا. الانجاز الدبلوماسي هو ثمرة جهد وزارة الخارجية، شعبة أفريقيا وسفارات “إسرائيل” في القارة، إنها خطوة تصحيحية للشذوذ الذي ساد على مدى عقدين في تلك العلاقات وهي تمثّل جزء مهماً من تعزيز نسيج علاقات “إسرائيل” الخارجية، هذا الأمر سيساعدنا في تعزيز نشاطنا إزاء القارة وإزاء الدول الأعضاء في المنظمة”.

يشار إلى أنه لـ “إسرائيل” علاقات مع 46 دولة في أفريقيا، من بين 56 دولة عضوة في الاتحاد الإفريقي، الذي يعتبر المنظمة الأكبر والأهم على مستوى القارة السمراء. ويذكر أنه سبق لإسرائيل أن حصلت في السابق على صفة مراقب في منظمة الوحدة الأفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002 واستبدالها بالاتحاد الأفريقي جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى