Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العالممتفرقات

وفاة مسرب “أوراق البنتاغون” التي غيرت نظرة الرأي العام الأميركي حيال حرب فيتنام

توفي الأميركي، دانيال إلسبيرغ، الذي كشف، عام 1971، وثائق سرية حول التخطيط للحرب في فيتنام عرفت باسم “أوراق البنتاغون”، الجمعة، عن 92 عاما.

إلسبيرغ الذي ساهم في تغيير نظرة الرأي العام الأميركي حيال النزاع في فيتنام “توفي جراء سرطان البنكرياس الذي شخصت إصابته به، في 17 فبراير” حسبما قال أولاده وزوجته في بيان أشاروا فيه إلى أنه “لم يعاني وكان محاطا بعائلته”.

في مارس، قال إلسبيرغ إنه مصاب بسرطان عضال وإنه لم تتبق له سوى “ثلاثة إلى ستة أشهر”.

وعندما سئل إلسبيرغ  عن الخطر الذي عرض له نفسه واسرته بفعلته تلك كان رده بأنه كان سيخجل من نفسه لو لم يفعل ما قام به، ولو تعرض للسجن 115 سنة، لأن هناك الكثير من أرواج الأمريكيين والفيتناميين تقتل يوميا بسبب تلك الحرب الكارثية التي ليست سوى نتيجة لكذب وتضليل الحكومة الأمريكية على شعبها.

هذا المحلل السابق في وزارة الخارجية ووكالة “راند كوربوريشن” المرتبطة بالبنتاغون، اشتهر، في أوائل سبعينيات القرن المنصرم، بعد تسريب 7000 وثيقة سرية عرفت باسم “أوراق البنتاغون” التي كشفت أن حكومات أميركية عدة كذبت على الأميركيين بشأن حرب فيتنام.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى