Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبار

تبون وبوتين سيوقعان إعلان شراكة استراتيجية بين روسيا والجزائر

من المنتظر أن يلتقي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اليوم الثالث و الأخير من زيارة الدولة التي يجريها إلى فيدرالية روسيا، لإجراء محادثات تتخللها “التوقيع على إعلان شراكة استراتيجية واسعة بين البلدين”.

وقال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، خلال لقائه الرئيس الجزائري اليوم الأربعاء: “غدا الخميس، ستجري محادثاتك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين. وسيكون التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين خطوة هامة… حيث أن هذا التوقيع سيكون بمثابة انتقال التعاون الروسي الجزائري إلى مستوى نوعي جديد.. وستعمل حكومتا روسيا والجزائر على ضمان العمل المنسق لتنفيذ الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها على أعلى مستوى”.

وأضاف ميشوستين: “من المهم أن تكون مقاربات روسيا والجزائر في الأجندة الدولية متقاربة أو متطابقة. نحن المنتجون الرائدون لموارد الطاقة ونسعى جاهدين لتهيئة ظروف مستقرة للعمل في السوق العالمية. وهذا يلبي بشكل كامل المصالح طويلة الأجل لكل من الموردين والمستهلكين للهيدروكربونات”.

كما رحب ميشوستين باهتمام الجزائر بتوسيع التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي:”نرحب باهتمام الجزائر بتوسيع التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.. أنا واثق من أن جميع الدول الخمس سترحب بتطوير التعاون مع الجزائر في مجموعة واسعة من المجالات”.

ووصل الرئيس عبد المجيد تبون مساء أمس الثلاثاء إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وقد استهل تبون زيارته إلى روسيا اليوم الأربعاء، بتدشين نصب تذكاري لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر، في مدينة موسكو الروسية.

وفي تصريح لـRT، قال الرئيس تبون إن “العلاقات بين بلاده وروسيا عريقة ومتجذرة في التاريخ لأكثر من 60 عاما، مؤكدا على أن نصب الأمير عبد القادر في ساحة العاصمة موسكو هو أكبر دليل على الصداقة بين شعبي البلدين”.

وكتب على النصب التذكاري الذي دشن اليوم: “ساحة الأمير عبد القادر الجزائري (1883-1808) بطل وطني ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، فارس من وسام النصر الأبيض الروسي، نظير دوره في حماية أعضاء القنصلية الروسية في دمشق سنة 1860، دشن في جوان 2023”.

وهذا قبل أن يتوجه الرئيس عبد المجيد تبون لافتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري الروسي، الذي يشارك فيه 70 متعاملا اقتصاديا من الجزائر و200 رجل أعمال من روسيا لبحث فرص الاستثمار ومجالات الشراكة بين البلدين.

ودعا الرئيس الجزائري في كلمة ألقاها على هامش المنتدى “فتح بنوك روسية في الجزائر”، مؤكدا على “تبسيط الإجراءات لتسهيل الاستثمار في الجزائر”.

كما اعرب عن استعداد الجزائر لمزيد من تعزيز التعاون وتطوير الشراكة مع روسيا، كما دعا لتدارك الوقت وما فات من فرص للتعاون.

ومن المقرر أن يبحث الوفدان الروسي والجزائري خلال اشغال المنتدى “التعاون في عدد من المجالات مثل الطب والزراعة والسياحة والطاقة والأمن السيبراني”، حسب ما أوردته قناة RT.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى