Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العالمحقوق الإنسان

بينهم صحفي موقوف احتياطيا منذ أربع سنوات.. السلطات المصرية تصدر عفو رئاسي عن 41 مواطن من المحبوسين في قضايا سياسية

أفرجت السلطات المصرية، مساء الاثنين، عن 41 مواطناً من المحبوسين احتياطياً على ذمة 8 تحقيقات في قضايا سياسية، من بينهم الصحفي في قناة “الجزيرة مباشر” القطرية، هشام عبد العزيز.

وأكد طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي المصرية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن النيابة العامة لأمن الدولة العليا ستخلي سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا.

يعمل هشام عبد العزيز صحافياً في قناة “الجزيرة مباشر”، وقد ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض عليه يوم 26 جوان 2019 أثناء عودته إلى مصر في زيارة عائلية، ليعرض على نيابة أمن الدولة العليا ويجري التحقيق معه، وحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات في القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

وعلى مدار نحو أربع سنوات؛ جددت السلطات المصرية حبسه الاحتياطي في مخالفة للقانون، بعدما تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها قانوناً، في ظل تدهور مستمر في حالته الصحية.

ورغم حصوله على قرار من نيابة أمن الدولة بإخلاء سبيله، إلا أنّ سلطات الأمن أعادت اعتقاله وتدويره بعد التحقيق معه، وحبسه على ذمة القضية رقم 1956 لعام 2019.

وتعرض عبد العزيز، على مدار تلك السنوات للعديد من الانتهاكات، ومنها إلقاء القبض عليه من المطار ومصادرة الأجهزة الإلكترونية والهواتف التي بحوزته وأبنائه، وإخفائه قسرياً لمدة 3 أيام قبل عرضه على نيابة أمن الدولة العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى