Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأخبارالاقتصاد

تبون: “باب البريكس بات مفتوح على مصراعيه للجزائر”

كشف الرئيس عبد المجيد تبون أنه “بات باب منظمة البريكس مفتوح على مصراعيه للجزائر بعد إبداء كل من روسيا والصين وجنوب أفريقيا قبولهم المبدئي لانضمام”، ولا يعتقد “وجود إشكال مع الرئيس الجديد للبرازيل، لولا دا سيلفا”.

وقال تبون في حوار خصه للقناة القطرية الجزائرية، تم بثه أمس، أن كون الجزائر الأكبر مساحة في أفريقيا والمصدر الأول للغاز ورابع اقتصاد في أفريقيا وليس لديها ديون كلها مؤشرات “ترشحها”. لكن “لا تكفي لقبول الطلب الجزائري الذي سينظر فيه في الاجتماع القادم الذي سيعقد الصائفة المقبلة”.

جدير بالذكر أن جنوب إفريقيا تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة “البريكس” خلال السنة الجارية ومن المرتقب أن تنعقد قمة المجموعة في الصائفة المقبلة بجنوب إفريقيا.

ويرى تبون أن “هناك عمل يجب القيام به السنة الجارية، مثل رفع الدخل القومي ونسبة الصناعة، وتحسين مؤشرات اقتصادية أخرى أكثر للانضمام لهذه المنظمة بالرأس المرفوع”.

وبريكس عبارة عن تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز يضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وقد أنشأ في 2006 بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعقد أول اجتماع وزاري للمجموعة على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 سبتمبر 2006.

ويضم التكتل بنك للتنمية وتبني معاهدة لوضع احتياطي طارئ للمجموعة، التي باتت تمتلك ما مجموعه 200 مليار دولار.

أوضح الخبير الاقتصادي د. دانيال بأن “البريكس هي عمليا مجموعة خمس دول ناشئة بدأت أربعة قبل انضمام جنوب أفريقيا. هدفها بطريقة غير مباشرة منافسة مجموعة السبع التي تمثل 60 بالمئة من الثروة العالمية، فيما تمثل دول بريكس 40 بالمئة من مساحة العالم حيث إنها تضم أكبر خمس دول في العالم من حيث المساحة. وقد أخذت البريكس اهتماما أكبر من السابق بعد الحرب الأوكرانية والتشتت الحاصل في النظام العالمي والاتجاه نحو تكتلات جيو-سياسية وجيو-اقتصادية أو جيو-استراتيجية. برزت أهمية البريكس خصوصا بعد الاجتماع الأخير الذي ضم تقريبا عشرين دولة بينهم السعودية، الجزائر، إندونيسيا، وماليزيا. وأصبحت هذه المنظمة تضاهي وتوازي منظمات مثل مجموعتي السبع والعشرين”.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي الدولي د. ممدوح سلامة إن “مجموعة بريكس هي تسمية ملخصة لخمس دول هي الصين والهند وروسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا. هدفها أولا وآخرا التعاون فيما بينها ودعم السلام والأمن والتنمية الاقتصادية في العالم، خصوصا أن بينها الصين التي هي أكبر اقتصاد في العالم والهند وهي ثالث اقتصاد في العالم ثم روسيا التي هي أكبر مصدر للطاقة في العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى