العالم

الاتفاقيات الابراهيمية: التوقيع على اتفاقية تاريخية للتجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات

من المقرر أن يوقع وزير الخارجية إيلي كوهين وسفير الإمارات العربية المتحدة محمد محمود الخاجة اتفاقية جمركية الأحد المقبل تعمل على تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين البلدين وتخفيض الرسوم الجمركية وإلغاء بعضها، على حوالي 96٪ من المنتجات وسيسمح للشركات الإسرائيلية بالوصول إلى المناقصات الحكومية في الإمارات.

سيسمح توقيع الاتفاقية الجمركية بدخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين البلدين، التي تم توقيعها في ماي 2022، حيز التنفيذ.

يجري التعويل على أن تصبح اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة محركًا رئيسيًا في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين إسرائيل والإمارات ومدماك إضافي في تعزيز العلاقات بين البلدين.

  بلغت التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في عام 2022 أكثر من 2.5 مليار دولار (لا تشمل البرمجيات والخدمات)، مما يجعل الإمارات العربية المتحدة الشريك التجاري السادس عشر لإسرائيل في العالم.

مع دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة حيز التنفيذ، تتوقع وزارة الخارجية أن يزداد حجم التجارة بين الدول بشكل كبير.

وعقب زير الخارجية إيلي كوهين على الأنباء بالقول: “الأهمية السياسية لاتفاقيات إبراهيم تتحقق وتصبح اليوم أيضًا يوم عيد للاقتصاد الإسرائيلي ومواطني إسرائيل. اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات ستعطي دفعة للعلاقات الدبلوماسية وتقوي الاقتصاد الإسرائيلي. وأضاف “أشكر العاملين في وزارة الخارجية ووزارة المالية والجمارك لعملهم الدؤوب حتى نتمكن من الوصول إلى هذه اللحظة وأتعهد أن تواصل وزارة الخارجية العمل بكل الطرق لتعزيز العلاقات مع دول اتفاقية ابراهيم وتوسيع دائرة السلام”.

وكانت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أطلقت إسرائيل والبحرين مباحثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة اختتمت بنجاح الجولة الأولى منها. وإذا تم تنفيذ الصفقة فسيكون هذا هو ثاني اتفاق من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية في العامين الماضيين بعد التوقيع على اتفاقيات إبراهيم مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى