Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبار

أيت العربي يحذر زغماتي: حذار ثم حذار التلاعب بالجنسية الأصلية التي ضحى من أجلها مليون ونصف المليون شهيد

علق المحامي والناشط الحقوقي مقران أيت العربي، في منشور على صفحته على الفايسبوك، على مشروع القانون التمهيدي الذي أعده وزير العدل بلقاسم زغماتي، لسحب الجنسية من الجزائريين المعارضين في الخارج.

وقال الأستاذ أيت العربي أن “سحب الجنسية المكتسبة من كل شخص ارتكب جرائم معينة معمول به في دول أخرى”. أما “سحب الجنسية الجزائرية الأصلية الموروثة أبا عن جد فهي غير مقبولة على الإطلاق”.

واعتبر أيت العربي أن “فآباء وأجداد الجزائريين هم الذين استشهدوا من أجل الجنسية الجزائرية. ومهما بلغت خطورة الجرائم التي يقوم بها حامل الجنسية الأصلية، لا يمكن سحب الجنسية لأن الجزائري الأصيل يفضل أن يعدم بسبب الجرائم التي ارتكبها ولكنه يرفض أن تسحب الجنسية التي استشهد من أجلها آباؤه وأجداده”.

وذكَّر أيت العربي أنه حتى “الحركى” لم تسحب جنسيتهم الأصلية محذرا من تحمل مسؤولية لا مثيل لها في تاريخ الجزائر جراء التلاعب بالجنسية الأصلية التي ضحى من أجلها مليون ونصف المليون شهيد.

وكان قد عرض وزير العدل بلقاسم زغماتي، خلال مجلس الوزراء الأخير، مشروع قانون جديد يهدف إلى سحب الجنسية الجزائرية المكتسبة وحتى الأصلية من الأشخاص المقيمين بالخارج الذين يثبت تورطهم في قضايا إرهاب أو أفعال تلحق ضرر بالدولة الجزائرية أو حتى مجرد تعامل مع دولة معادية للجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى