Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالأخبارالمجتمع

المحامي عبد الرحمان صالح: هذا ما يجب أن يعرفه ويقوم به المواطن في حال اعتقاله

مع عودة المسيرات الشعبية في إطار الحراك الشعبي، تزداد إمكانية أن يعتقل الناشط في الحراك أو المتظاهر خلال المسيرات أو ما قبلها وبعدها من طرف مصالح الأمن. وقد نشر المحامي والعضو في هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي، المحامي عبد الرحمان صالح، منشور على صفحته على الفايسبوك يوضح ما يجب أن يعرفه ويقوم به الشخص في حال تعرضه للاعتقال والاقتياد إلى مركز الأمن.

وقال الأستاذ عبد الرحمان صالح: “إن ممارسة التظاهر والتجمع والتعبير عن الرأي حق دستوري مكفول، وتضمنه المواثيق الدولية والتشريع المحلي.”

وكتب الأستاذ صالح يقول: “إذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه الحقوق سيتم تحويلك إلى مركز ضبطية قضائية إذا مورس ضدك أي نوع من أنواع العنف الجسدي أو اللفظي لا تقاوم.

في مركز الضبطية غالبا سيتم إطلاق سراحك بعد فترة قصيرة أو سيتم سماعك على محضر ويتم أخبارك أنك محل توقيف للنظر. في الحالتين اقرأ محضر السماع قبل توقيعه، إذا تضمن محضر السماع عبارات تحقير أو إذلال أو تضمن وقائع غير صحيحة لا توقع عليه.

إذا كان قد تم الاعتداء عليك تمسك في كل الحالات تقديم شكوى ضد عون الضبطية الذي تجاوز القانون، الفحص الطبي إذا كنت قد تعرضت لمعاملة خشنة ولا تخرج من مركز الضبطية قبل عرضك على طبيب مختص، أصر على الطبيب لمنحك شهادة طبية على نسختين وليس نسخة واحدة يحتفظ بها عناصر الأمن.

إذا تم تقديمك لوكيل الجمهورية أطلب منه عدم سماعك إلا بحضور محام، إذا لم تكن لديك إمكانية تأسيس محام تطلب منه تعيين محام في إطار المساعدة القضائية، وارفض سماعك قبل أن يتم ذلك. تمسك في كل الأحوال بحق تقديم شكوى ضد المعاملة الجسدية أو اللفظية المهينة للكرامة الإنسانية. تذكر لا يحق لأي موظف دولة أن يشتمك أو يهينك أو يعتدي عليك بالضرب. تمسك بحقوق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى