أهم الأخبارالأخبارالاقتصاد

مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية: الجزائر في المراتب المتدنية عالميا

كشف مؤشر مُدرَكات الفساد لعام 2023 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية امس الثلاثاء، عن احتلال الجزائر لمراتب متدنية باحتلالها المرتبة 104 على المستوى العالمي.

أظهر مؤشر التصنيف العالمي لمكافحة الفساد 2023 عن تحسن تصنيف الجزائر التي جاءت في المرتبة 104 عالميا بحصولها على 36 نقطة من أصل 100، في الوقت الذي جاءت في المرتبة 116 في تقرير عام 2022 والمرتبة 117 للعام 2021.

ومنذ إنشائه في عام 1995، يعد مؤشر مُدرَكات الفساد مؤشر عالمي رائد بشأن فساد القطاع العام. ويُسجِّل المؤشر النتائج لـ 180 بلداً وإقليماً حول العالم وفق مقياس يبدأ من صفر: (فاسد للغاية)، وحتى 100 (غير فاسد). وهذا باستخدام بيانات من 13 مصدرًا خارجيًا، بما في ذلك البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، والشركات الخاصة للاستشارات وحساب المخاطر، والمجمعات الفكرية وغيرها.

اما على الصعيد العالمي، فرأي التقرير أن الدول الأقل فسادا في العالم هي الدنمارك، تليها فنلندا ونيوزيلندا في المركزين الثاني والثالث على التوالي. فيما تذيلت القائمة الدول التي تعاني من الأزمات والحروب كسوريا وفنزويلا والصومال.

وقالت ألكسندرا هرتسوج، رئيسة منظمة الشفافية الدولية، “يزدهر الفساد حيثما يتم إضعاف حكم القانون ووسائل الإعلام المستقلة ومنظمات المجتمع المدني”.

وأشارت هرتسوج إلى المجر كمثال، حيث تراجعت تحت قيادة فيكتور أوربان إلى المرتبة 76 في التصنيف، وهي المرتبة الأسوأ بين الدول الأوروبية.

وقالت هرتسوج، مشيرة إلى الفساد في دول الاتحاد الأوروبي، إن “ضعف المساءلة والفساد السياسي يقوضان سيادة القانون في منطقة يفقد فيها المواطنون الثقة في مؤسساتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى