الاقتصادالعالم

تراجع التجارة بين المغرب وإسرائيل 61% في أكتوبر الماضي

أظهرت بيانات حديثة لوحدة إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية انخفاضاً في المبادلات التجارية بين إسرائيل والمغرب بنسبة 61%، مقارنة بالأرقام المحققة خلال أكتوبر 2022، وذلك بسبب تداعيات الحرب في غزة.

لكن صادرات إسرائيل إلى المملكة المغربية عن مجمل عام 2023 شهدت نمواً بنسبة 128% مقارنة بالعام الذي سبقه، بينما سجلت صادرات تل أبيب إلى مصر زيادة بنسبة 73.5% وإلى البحرين بنسبة 54.5% وإلى الأردن بنسبة 13% على التوالي، في حين زادت الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات العربية المتحدة بـ5.2%

وحسب معطيات رسمية صادرة عن “معهد اتفاقيات أبراهام للسلام”، فقد بلغ حجم التجارة الثنائية بين المغرب وإسرائيل خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2023 ما مجموعه 94 مليون دولار، أي ما يمثل زيادة بنسبة قاربت 112% مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

انخفض حجم الصادرات الإسرائيلية إلى بعض الأسواق الأوروبية على غرار كل من تركيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، وكذلك بعض الأسواق الآسيوية، على رأسها الهند والصين، بينما حافظت الصادرات في اتجاه الولايات المتحدة الأميركية على مستوياتها الاعتيادية.

وأرجعت الوزارة الإسرائيلية أسباب انخفاض نسبة الصادرات في اتجاه بعض الدول إلى “تقلب أسعار العملات وتأثير أسعار الفائدة والأحداث الداخلية في هذه الدول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى