الأخبارالعالم

“الوفيات أكثر من كورونا بـ20 ضعفاً”.. الصحة العالمية: استعدوا لوباء “X”

دعا مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الدول إلى الاستعداد لمواجهة وباء X الذي ستكون الوفيات فيه أكثر من كورونا 20 ضعفاً، معربا عن تفاؤله بتوصل بلدان العالم إلى اتفاق حول الوباء حتى ماي المقبل.

وفي حديث في حلقة نقاش بعنوان “الاستعداد لمرض X” خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، قال غيبريسوس: “استعدوا لوباء X.. العالم يخطط لمواجهة جائحة دولية خطيرة يمكن أن تتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من كورونا .. اتفاقية الوباء قادرة على دمج كل التجارب والتحديات والحلول التي واجهناها في واحدة”.

ووفقاً لموقع insider paper، سلط المسؤول الدولي الضوء على مصطلح “المرض X”، الذي يشير إلى مرض غير معروف تم وصفه لأول مرة في عام 2018، مؤكدا على حتمية الأحداث غير المتوقعة.

ودعا غيبريسوس إلى عدم مواجهة الشكوك دون الاستعداد وشجع إلى الاستعداد للمجهول المحتمل، مؤكدا أهمية البحث والتطوير والبنية التحتية الصحية وتأهب القوى العاملة للمرض X.

وشدد على أهمية الصحة الأولية، مشيرا إلى الدروس المستفادة خلال جائحة كوفيد-19، مضيفا: “الأمر يتعلق بعدو مشترك وبدون استجابة مشتركة، بدءا من الاستعداد… فسوف نواجه نفس مشكلة كوفيد”.

وسلط غيبريسوس الضوء على الموعد النهائي لاتفاقية الوباء في ماي 2024، معرباً عن أمله في أن تتوصل الدول إلى هذا الاتفاق بحلول ذلك الوقت.

وأشار إلى أنه إذا فشل الجيل الحالي، ذو الخبرة المباشرة في التحرك، فإنه يشك في نجاح الجيل القادم، مشددا على أنه “من أجل أبنائنا وأحفادنا، يجب علينا إعداد العالم للمستقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى